صحة

هل يمكن لعصير العنب أن يمنع الإصابة من إنفلونزا المعدة؟

الخميس , 02 أغسطس 2018 09:26 م

تُعتبر إنفلونزا المعدة، والمعروفة بـ«نوروفيروس» وهو المسبب لالتهاب المعدة والأمعاء يُسمى Culprit وهو من عائلة Norovirus وغالبا ما يُصيب البالغين، ويُعرف الفيروس المسبب لنفس الحالة لكن لدى لأطفال والرضع باسم فيروس Rotavirus. واحدة من أكثر الجراثيم المعدية في العالم، حيث تُصيب الملايين حول العالم كل عام، ويمكن أن يتعرض أي شخص للإصابة بها حوالي خمس مرات طوال حياته، لذلك إذا كنت قد تعرضت في أي وقت مضى لإنفلونزا نوروفيروس، فمن المحتمل الإصابة بها مرة أخرى كل عام.

ووفقا لبيانات مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها، فإن إنفلونزا المعدة  تؤدي إلى ما يقدر بنحو 21 مليون من الأمراض، ولأن فرصتك في الإصابة بهذا الفيروس فى الشتاء كبيرة خصوصًا في الطقس البارد، فعليك تذكر كيفية تجنب هذا الفيروس.

وتسائل البعض أن هل بإمكان عصير العنب منع إنفلونزا المعدة؟ حاولنا معرفة الإجابة من بعض الخبراء فكانت كالأتي:

لا توجد أدلة قاطعة على أن عصير العنب سيمنع أو يحارب إنفلونزا المعدة، ويؤكد الدكتور كيلوج شواب، أستاذ بكلية بلومبرج للصحة العامة، في جامعة «جونز هوبكنز» الأمريكية، أن عصير العنب يمكن أن يغير مستويات الرقم الهيدروجيني في معدتك، وبالتالي فإن نوروفيروس لا يمكن أن تتضاعف، وبفضل خصائص العصير المضادة لل?يروسات ومضادات الأكسدة للعصير، فإنه قد يصيب الفيروس أو يقاتله أو يقتله.

ولكن هذه النظريات لا ترقى حقا إلى الوضوح، فإن توازن الرقم الهيدروجيني في المعدة يتغير في جميع الأوقات اعتمادا على ما تأكله أو تشربه خلال اليوم، فعندما تشرب شيئا من الحمضيات، فإنه قد يقلل من الرقم الهيدروجيني في المعدة، ولكن هذا لن يكون إلا مؤقتًا.

ويوضح أمبر تالي، طبيب طب الأسرة في عيادة كليفلاند أبو ظبي، أن نوروفيروس لا تتضاعف في معدتك، فإن المضاعفات تكون في الأمعاء الخاصة بك، والتي لديها بطبيعة الحال درجة الحموضة تكون محايدة.

ويضيف الدكتور تالي، أنه على الرغم من ذلك فإن بعض البحوث التي أجريت في أطباق اقترحت استخراج بذور العنب للتقليل من فرص الاصابة نوروفيروس، والحماية من التسبب بالعدوى.

وعلى الرغم من أن فيتامين c مرتفع في العنب، فأن الأبحاث لا تظهر أن C مفيد في تعزيز المناعة، ومع ذلك، الاعتماد على عصير العنب وحده ربما لا يصبح الحل السحري أن كان الوضع متطورًا.

كيف يمكنك حماية نفسك من إنفلونزا المعدة؟

نوروفيروس ينتشر عند إجراء اتصال مباشر مع شخص مريض، أو من الأطعمة أو المشروبات الملوثة بالفيروس، أو لمس الأسطح مع الفيروس، لذلك غسل يديك باستمرار هو الشيء الوحيد الأكثر أهمية ومن الضروري القيام به لحماية صحتك وصحة من حولك.

يقول الدكتور شواب، إن استخدام الصابون لن يقتل الفيروس، ولكنه سيزيله من يديك إذا كان موجودا، لذلك لابد من اختيار الصابون المناسب المضاد للميكروبات، بالإضافة إلى ضرورة غسل الفواكه والخضروات الخاصة بك، وتوخي الحذر حول لمس أيدي الآخرين أو تقاسم الأواني والأقلام، وأيضًا الحفاظ على المسافة الخاصة بك من المصابين.