صحة

ممارسة الرياضة قبل الإفطار في رمضان: الايجابيات

الخميس , 23 مايو 2019 02:23 م

ممارسة الرياضة على معدة فارغة شيء رائع. ولقد أثبت انها تمد الجسم بالنشاط والطاقة على مدار اليوم. لكن هل يجب عليك تناول الطعام قبل ممارسة تلك التمارين أم لا؟ انه واحد من أكثر الأسئلة والمواضيع جدلا في عالم الرياضة, ويمكن أن تستمع الى أكثر من رأي, لكن ماذا يقول العلم والخبراء الرياضيين حيال ذلك. هنا ستجد رأي الخبراء من خلال أحدث البحوث وايجابيات وسلبيات ممارسة الرياضة على معدة فارغة(الصيام).

الايجابيات

  • يمكنك حرق المزيد من الدهون

ممارسة المشي أو الهرولة(كارديو)على معدة فارغة يساعد على حرق المزيد من الدهون. ذلك لأن الجسم يقوم باستخدام الجليكوجين(الكربوهيدرات المخزنة في الجسم) كمصدر للطاقة أثناء ممارسة الرياضة. إذا كنت تنام ل 8 ساعات و تتناول آخر وجبة لك قبل النوم بساعتين, فأنت تمارس رياضة بعد 10 ساعات من آخر وجبة لك, هذا يعني أن مخزون الجليكوجين سيكون منخفض لديك, لكن سيكون لديك ما يكفي للتمرين فقط. المستويات القليلة من الجليكوجين ستساعد في حرق دهون أكثر من المعتاد.

  • يمنع عسر الهضم

تناول وجبة الإفطار قبل الذهاب لممارسة أي نوع رياضة, هو في معظم الحالات سيكون السبب في عسر الهضم. تناول وجبة كبيرة قبل ممارسة الرياضة بساعتين يمكن أن يبطئ من أدائك ويعمل على سحب الدم من جسمك للمساعدة في عملية الهضم, بالتالي ستشعر بالخمول وعدم الراحة خلال وقت التمرين.

  • التدريب علي عدم الشعور بالجوع

إذا كنت من النوع الذي يستيقظ من النوم وتشعر أنك قادر على ممارسة رياضة قبل تناول الطعام, فأنت مدرب علي التغلب علي الشعور بالجوع, لكن لو لم تكن كذلك فهي بضع ايام حتي تستطيع التغلب علي هذا الشعور. انصحك ان تبدأ يومك بشرب الماء حتى يتشبع جسمك, ثم يمكنك تناول موزة إذا كان تمرينك يستغرق وقت طويل(60+ دقيقة), ولكن انت الوحيد القادر على تحديد أدائك في التمرين دون طعام.

 

في النهاية الرسالة الحقيقة من الموضوع, لا يهم إذا كنت قد تناولت وجبة الإفطار قبل التمرين الصباحي أو لم تتناول شيئا, فانة لديك ما يكفي من البروتين والكربوهيدرات في نظامك من الليلة السابقة(على افتراض انك تناولت وجبة العشاء).

ايجابيات وسلبيات الموضوع تعتمد عليك وعلى احتياجاتك وتحديد ما هو الأفضل لك ويخدم أهدافك .