تمرينات

احد اهم التمارين للساقين والقوة العامة للجسم..Hip Thrust

الأربعاء , 29 مايو 2019 04:46 م

هناك اربع تمارين للساقين يجب على كل رياضي القيام بهم. ربما انت تقوم بثلاث منهم بالفعل: سكوات (Squat)، ديد ليفت (Deadlift) وتمرين الطعن، لكن ربما التمرين الرابع Hip Thrust لا تعرف عنه الكثير وربما لا تقوم به أيضا، على الرغم انه احد اهم التمارين للساقين والقوة العامة للجسم.

ما هو تمرين الـ Hip Thrust؟

هو عبارة عن تمرين لعضلات الارداف (المؤخرة) صمم خصيصا لتحسين قوتك وسرعتك عن طريق تمدد الاوراك. لماذا عليك القيام بهذا التمرين والاهتمام به؟ لأنه مصدر قوة للارداف التي تعتبر من أقوى العضلات في جسمك. عضلات الارداف مصممه لتوسيع الورك او سحب الساق الي خلف الجسم.

اذا كانت عضلات الأرداف لديك غير متطورة ولا تضاهي تطور باقي عضلات الجسم، فإن سرعتك، قدرتك على التحمل وقوتك البدنية كلها معرضة للخطر. هذا يعني انك لا تستطيع القيام بتمرين الديدلفت أو السكوات بأقصى قدر من القوة، ولا تستطيع ايضا القفز عموديا لاقصي ارتفاع تستطيع الوصول اليه او الركض لمسافة باقصى سرعه يمكن لجسمك ان الوصول لها. اليست كل تلك الامور التي تحاول أن تطورها أو تحسنها؟

هناك الكثير من التمارين التي تعمل تقوية الساقين مثل تمرين السكوات والذي يكون فيه الفخدين متوازيين مع الأرض، وأقصى قدر للنزول بالوزن هو منتصف الطريق فقط، حيث لاتشارك عضلات الارداف بشكل كامل لرفع هذا الوزن.  

ما أهمية تمرين الـ Hip Thrust؟

في هذه المرحلة ، يعتقد العديد من الرياضيين ، وخاصة لاعبي كمال الأجسام والرباعيين، أن هذا التمرين هو أفضل تمرين لتطوير عضلات الأرداف، القدرة على التحمل والقوة. ومع ذلك، ينشط هذا التمرين أيضًا أوتار الركبة وعضلات الفخذ الرباعية. لذلك، سوف يساعد في تطوير عضلات الفخذ بأكملها. طوال الوقت أثناء أداء الحركة، تبقى عضلات الارداف تحت توتر دائم ، وقوة الظهر ليست عاملاً مقيدًا في أداء هذا التمرين، هذا يسمح لأقصى قدر من التحميل على عضلات الأرداف، لذا لا تهمل هذا التمرين لأي سبب.

يمكن اجراء هذا التمرين لعدة أسباب مختلفة. على الرغم من انتشار وازدياد شعبية الـ Hip Thrust إلا أنه وحتى الان لايعلم الكثير عن اهميته من الناحية الجمالية والتطور الرياضي والقوة المطلقة.

الأسباب الأساسية لتأدية هذا التمرين:

  • تحسين حجم ومظهر وقوة الارداف.

  • زيادة السرعة في العدو

  • زيادة القوة في أداء السكوات و الديد ليفت.

  • تحسين أداء الجسم بأكمله عن طريق تأثير الارداف على القدم والكاحل والركبة والحوض

وحركة أسفل الظهر.