صحة

7 نصائح للركض في الشتاء

الثلاثاء , 09 أكتوبر 2018 06:06 م

لقد قارب الشتاء على الوصول, والشتاء يعني الجو البارد والأيام القصيرة، ولكن هل ممكن جو الشتاء يوقفك؟ هنا يستعرض موقع «بودي بيلدينج آربيا» 7 نصائح تساعدك على الاستمرار.

1- ضع الملابس المناسبةاتبع قاعدة الثلاث طبقات: الطبقة الأولى: خامة لها القدرة على امتصاص الرطوبة والعرق كطبقة أساسية (فانيلة داخلية), الطبقة الثانية: طبقة متوسطة للعزل, الطبقة الثالثة: طبقة خارجية لحجب الرياح(جاكيت أو فيست)، مما يجعلك تحافظ على حرارة الجسم دون التضحية بسهولة الحركة.

2- أحمي أطرافك

يفقد الجسم معظم حرارته من الرأس واليدين، وبالتالي يحتاج الأشخاص إلى قبعة (أيس كاب) وقفازات، مع التأكد من وجود شنطة صغيرة، في حال إذا زادت حرارة الجسم، مع مراعاة اختيار الجوارب الصوف لسهولة استخدامها كما أنها تساعد على التنفس حتى وهي رطبة.

3- أعرف الطريقيقول جيسون جلوني، دكتوراه في الطب الباطني في مركز بولدر للطب الرياضي في كولورادو: "الشتاء يكون سبب في زيادة الرياح وانخفاض الرؤية.. ارتدي ملابس مضيئة تساعد الآخرين على رؤيتك في الليل (ملابس عاكسة)، وأركض ضد حركة المرور وفي اتجاه حركة الرياح للتقليل من التعرض للبرد بسبب الرطوبة وعرق الجسم".

4- قم بالإحماء (التسخين) جيدااستغل الدقائق قبل البدء بالركض بالإحماء (التسخين)، ويفضل أن تكون عملية الإحماء داخل المنزل إذا أمكن، فالتركيز يكون على تمدد العضلات وبالأخص عضلات الرجل.

5- فكر في رئتيكيقول جلوني، وهو طبيب لفريق ركوب الدراجات جارمين-ترانزيتيونس U23: "إن طقس الشتاء الجاف والبارد يجعل عملية التنفس على الجهاز التنفسي أكثر صعوبة، ويجب أن تحمي نفسك بتغطية فمك بالاكلافا أو قناع التزلج للحفاظ على دفء ورطوبة الجسم المتوفرة بداخلة.

6- اشرب ماءيقول جلوني: "تميل أشهر الشتاء إلى أن تكون أكثر جفافا، وقد يكون الرياضيون أقل وعيا بكمية التعرق التي تحدث بالفعل. البرد يجعلك تشعر أقل عطشا، ولكن جسمك لا يزال يتعرق لذلك تحتاج إلى شرب السوائل، تماما كما تفعل في الصيف.

7- ضع هدفاختار وقت في الصيف لوضع هدف وتحقيقه, وفي الشتاء يكون الجسم أصبح قادر لتحقيق هذا الهدف رغم ظروف الطقس، حاول الاشتراك في نادي أو صالة رياضية قريبة من بيتك.