صحة

هل عليك تجنب ممارسة الرياضة قبل وجبة الإفطار؟

الخميس , 11 أكتوبر 2018 07:13 م

يقول الخبراء أن الذين يمارسون تمرينات رياضية قبل الافطار بسبب اعتقادهم أن ذلك سيسرع و يزيد من عملية فقدان الوزن على الأغلب هم يخاطرون بصحتهم, و اضاف بعض الأطباء والمدربين الشخصيين أن ممارسة تمرينات عالية الكثافة مثل الجري قبل الإفطار يمكن أن يزيد من خطر الارهاق و التعب و الهبوط, وذلك نتيجة تأثير عدم وجود طعام أو ماء لمدة 8 ساعات تقريبا (وقت النوم) في أجسامهم, وهي نتيجة متوقعة, و حدوثها شبه اكيد. نحن لسان خارقون في النهاية.

نرى بعض الناس يقومون ببعض التمارين الرياضية مثل الجري قبل تناول وجبة الإفطار, أي بعد 8 ساعات تقريبا من عدم تناول الطعام والماء.

في هذا الوقت يكون الجسم قد استنفذ الكربوهيدرات المخزنة على شكل جليكوجين في العضلات أو الكبد كمصدر للطاقة خلال فترة ممارسة الرياضة, وقد يجعل هذا الجسم يحرق الانسجة العضلية بدلا من الدهون للحصول على الطاقة, وهو أمر غير مفيد للجسم. كما انصح المصابون بمرض السكري بعدم ممارسة التمارين الرياضية بعد انقطاع الطعام والماء لفتره زمنيه طويله على الجسم  بسبب خطر حدوث هبوط السكر في الدم.

ومن إشارات حدوث انخفاض في نسبة السكر في الدم الإفراط في التعرق و القلق و الخفقان, و في أسوأ السيناريوهات يمكن الاصابة بنوبة أو الدخول في غيبوبة, فممارسة التمارين الرياضية اجمالا معروفة بارتباطها بخفض مستويات السكر في الدم.

عملية فقدان الوزن تعتمد أساسا على خفض كمية السعرات الحرارية التي تتناولها و زيادة كمية السعرات الحرارية التي تحرقها. تأكد من أنك لن تحرق الوزن أسرع من خلال ممارسة الرياضة قبل الإفطار.

الكربوهيدرات هي مصدر الطاقة المستخدم عند ممارسة التمارين الرياضية المستخدم فيها العضلات بشكل كبير, وانخفاض نسبة الكربوهيدرات في الجسم خلال هذه الفترة مع ممارسة الرياضة يمكن أن يؤدي إلى الإعياء و التشنجات العضلية الشديدة, او الانهيار الكلي للشخص. إن الفكرة التي تقول إن خسارة الوزن تكون أكبر إذا مارست الرياضة قبل الإفطار, اسطورة

عملية حرق الدهون عملية بطيئة, وتحدث فقط من خلال التمرين المستمر و تناول وجبات متوازنة بشكل مستمر ايضا. وفقدان الوزن الذي يمكن أن يلاحظ على الأشخاص الذين يمارسون الرياضة قبل تناول وجبة الفطور بسبب فقدان الجسم السوائل والعضلات ليس الا.

تجنب تماما التمارين الرياضية عالية الكثافة قبل تناول وجبة الإفطار حتى تتجنب الخطر الناتج عن الضغط على الجسم دون وجود وقود في النظام, واخيرا و ليس اخرا الترطيب مهم جدا عند ممارسة التمارين الرياضية.