صحة

تعرف على 11 فائدة للموز

الخميس , 11 أكتوبر 2018 09:17 م

الموز هو واحد من أعظم إبداعات الله سبحانه وتعالى. انه مفيد جدا لجسم الإنسان. ويستخدم في جميع أنحاء العالم. الموز من الفواكه اللذيذة التي تتوافر طوال العام، كما أنّه مصدرٌ للألياف الغذائية، والبوتاسيوم، وفيتامين ج، كما أنّه يحتوي على نسبةٍ قليلةٍ من الدهون، ويخلو من الكولسترول، ويقضي على العطش وهو حلو المذاق وسهل التقشير.

مكونات الموزبجانب الألياف الغذائية.. يحتوي الموز على 3 أنواع من السكريات الطبيعية (الجلوكوز - الفركتوز - السكروز) وتوفر هذه المكونات مصدرًا سريعًا ومستقرًا للطاقة المباشرة لمن يأكلونها، وعند مقارنتها بالتفاح، فإنها تحتوي على 4 أضعاف كمية البروتين، والكربوهيدرات مرتين، وثلاث مرات من الفسفور، وخمس مرات من فيتامين أ والحديد، ومرتين كمية الفيتامينات والمعادن الأخرى.

ونستعرض أبرز فوائد تناول الموز1) مساعدة الجسم على الاحتفاظ بأكبر كمية من المياه وبالتالي يقلل الإحساس بالعطش.

2) علاج الاضطرابات المعوية، كما يُعتبر تناول الموز مُناسباً جداً لمن يُعانون من مشكلاتٍ في المعدة، مثل: القرحة، والحموضة الزائدة، إلى جانب علاج مشاكل المريء، مثل الارتجاع، لاحتوائه على نسبةٍ كبيرةٍ من الألياف التي تُلين جدار الأمعاء، وتُسهل حركتها.

3)مُناسبٌ للمصابين بفقر الدم أو الأنيميا؛ لاحتوائه على نسبةٍ عاليةٍ من الحديد، الأمر الذي يزيد إنتاج الهيموجلوبين في الدم، ويدعم الأشخاص المُصابين بالتهاب المفاصل ومرض النقرس؛ لاحتوائه على فيتامين ب6.

4) المساعدة على التخلص من آثار التدخين، كونه يحتوي على كميةً كبيرةً من فيتامين ب6، ب12، بالإضافة إلى نسبٍ كبيرة من عنصري البوتاسيوم، والمغنيسيوم، اللذين يخلصان الدم من شوائب التدخين لا سيما النيكوتين.

5) تقليل الوزن، لا سيّما عند تناوله مخلوطًا مع كوبٍ من الحليب خالي الدسم.

6) تزويد الجسم بالطاقة اللازمة، للقيام بالعديد من المهام خلال اليوم، والشعور بالراحة النفسية: حيثُ إنّ الموز من الفواكه المُنعشة لنفسية الفرد، وتجعله يشعر بنوعٍ من السعادة.

7) الموز على رأس قائمة النظام الغذائي للرياضيين في جميع أنحاء العالم، لأنه يحافظ على اللياقة البدنية للجسم، ويساعد أيضًا على محاربة عدد من الاضطرابات.

8) مفيد في التغلب على أعراض الاكتئاب بشكل فعال، لاحتوائه على مكون «التريبتوفان» (هو واحد من الأحماض الأمينية القياسية العشرين والعشرين في جسم الإنسان).

9) يحتوي الموز على عنصر الحديد، ويساعد الجسم البشري على تحفيز إنتاج الهيموجلوبين (بروتين ربط الأكسجين في خلايا الدم الحمراء) ويقضي على نقص الدم في الجسم، خاصة إنها مفيدة جدًا لمريض فقر الدم.

10) يستخدم الموز لتعزيز القوة العقلية، لقدرته على تنظيم معدل ضربات القلب وتسهيل تزويد الأكسجين إلى الدماغ.

11) يوصي الأطباء في جميع أنحاء العالم بالموز للنساء الحوامل حيث يساعدهن في الحفاظ على درجة حرارة الجسم والحالة العاطفية.