صحة

حقائق صادمة.. هل ممارسة الجنس رياضة؟

السبت , 14 يوليه 2018 05:27 م

يعتبر الكثيرون أن ممارسة جنس نوع من أنواع الرياضة؛ نظرًا إلى الشعور بالحرارة والتعرق، معتبرين أنها تعادل أداء التمارين الرياضية مثل ممارسة المشي السريع ,ولكن عند حساب معدل استهلاك الطاقة، تبين أن النشاط الجنسي ينتج مستوى أقل من الإجهاد البدني من ممارسة اي رياضة اخري.

تشير إحدى الدراسات إلى أن دورة أو مدة الجنس تستمر لـ25 دقيقة (بما في ذلك المداعبة)، بمتوسط حرق السعرات الحرارية للرجال 101 سعر حراري و69.1 للنساء، ولكن بالمقارنة فأن 30 دقيقة مشي ينتج حرق للسعرات الحرارية للرجال بمعدل 279 سعر حراري وللنساء 213 سعر حراري، كما أوضحت دراسة أخرى أن الرجل يحرق 3.5 سعر حراري تقريبًا في الدقيقة خلال ممارسة الجنس، وهو ما يساوي أو يعادل المشي على سرعة متوسطة.

ممارسة الجنس ليست رياضةتقول سارة سيلبرستانج، مؤسسة Mind Body Love ، إن الجنس لا يعتبر ممارسة رياضة من حيث حرق السعرات الحرارية والزيادة العضلية بالمعنى التقليدي، ولكن حرق من4-5 سعرة حرارية في الدقيقة الواحدة أفضل من لا شيئ، وتوضح أن ممارسة الجنس لمدة 10 دقائق يساعد على صحة القلب والتنفس وزيادة مستويات السيروتونين (هرمون السعادة) ويساعد على تحسين النوم.

وأثبتت عدد من الدراسات والأبحاث أن ممارسة الجنس تعمل علي التخفيف من القلق والاكتئاب وارتفاع ضغط الدم، كما أنه يفرز مادة سيروتونين الأوكسيتوسين، والبرولاكتين، وكلها هرمونات تعمل على تحسين المزاج، والاسترخاء وتقليل الإحساس بالإجهاد، كما ربطت الدراسات ممارسة الجنس مرتبطة بتخفيض خطر الإصابة بمرض القلب وسرطان البروستاتا، والحصول علي جهاز مناعة أقوى.

هل من الممكن تحويل الجنس إلى تمرين؟تشير سارة سيلبرستانج، إلى أن أحد أسباب عدم تصنيف الجنس على أنه تمرين يرجع إلى متوسط المدة: 3 إلى 13 دقيقة، ولكن بطبيعة الحال، إذا كانت مدة ممارسة الجنس أطول وأكثر من مرة فيعتبر رياضة.

إن الجنس في حد ذاته لا يعتبر تمرين او رياضة ,لكن ممارسة الرياضة خارج غرفة النوم(في الصالة الرياضية) سيساعد علي تحسين صحتك بشكل عام ,وبالتالي تحسن في الاداء داخل غرفة النوم(خلال ممارسة الجنس) وزيادة الوقت , بهذا الشكل يتحول الجنس الي تمرين.