صحة

وأنت مسافر..6 نصائح للأكل الصحي على الطريق

السبت , 14 يوليه 2018 06:01 م

سواء كنت في طريقك إلى السفر في إجازة من أجل التنزه، خاصة بالأماكن الساحلية، أو في طريقك إلى السفر في إحدى رحلات العمل، فأن السفر يمكن أن يتسبب في عدم انتظام نظامك الغذائي، وخاصة وإذا كنت من أصحاب المأكولات الجاهزة، والذي يؤدي بعضها إلى زيادة الوزن بشكل ملحوظ.. فكيف يمكن للأشخاص المسافرين تناول ما يرغبون من الأغذية الصحية المتنوعة بالمطاعم دون زيادة وزنه أو تعرضه لمشكلات صحية أثناء السفر؟

1- الأكل الصحي يبدأ بأختيارك مكان الوقوفإذا كنت على الطريق أثناء السفر تجنب الوقوف أمام مطعم الوجبات السريعة، ولكن حاول أن تقف أمام سوبر ماركت وقم باختيار فاكهة أو خضروات أو مكسرات، وذلك لتجنب إغراءات الوجبات السريعة الغير مفضلة لجسمك.

2- تكرار الأكل وبكميات قليلةتناول كميات قليلة من الأكل على مدار اليوم، لأن ذلك سيرسل إشارة للمخ بأن إمدادات الأكل متوفرة وبكثرة، وبالتالي المخ يوافق على حرق السعرات الحرارية بشكل أسرع، عكس إذا تناولت سعرات حرارية كثيرة في وجبة واحدة، فالمخ بيرسل رسالة للجسم بتخزين السعرات الحرارية على شكل دهون وأيضًا هتحس بالتعب والخمول.

3- تناول البروتين بكثرةيجب تناول كمية كبيرة من البروتين لأنه يحتوي على الأحماض الأمينية الأساسية للجسم، كما أنه يحافظ على مستوى نشاط السكر في الدم ويعزز التركيز.

4- الانتظام في تناول الأكلفي معظم أوقات السفر يكون الوصول للأكل في وقت منتظم صعب، مما يجعلك تتناول شوكولاتة أو كيك.. وستكون المشكلة أن جسمك يستجيب وكأنه يواجه نقص في الغذاء، وبالتالي يقوم بتبطيئ عملية التمثيل الغذائي لمنعك بالشعور بالجوع، وهذا غير مرغوب فيه أثناء السفر.

5- تجنب الأكل السلبيايه هو الاكل السلبي؟ هو عبارة عن نوع الأكل المفضل لديك ولكن يؤدي إلى الشعور بالتعب، ولكن أثناء السفر تجنب تناول أي أطعمة تؤدي إلى تغيير مزاجك للأسواء.

أنواع الأكل التي يجنب تجنبها:

  الكربوهيدرات البسيطة أو الأطعمة عالية نسبة السكر في الدم، مثل عصائر الفاكهة، الصودا، منتجات الحبوب المكررة، أو الوجبات الخفيفة السكرية.

الأطعمة المقلية

الحلويات المحلاة صناعيًا، والتي يتم تحميلها بالمواد الكيميائية التي يصعب للجسم استقبالها بسهولة.

الكحول الزائد

6- تناول شرب الماء باستمراريساعد شرب الكثير من الماء على إخراج السموم من الجسم، والحفاظ على بشرتك صحية، كما يعمل على تناول كميات أقل من الأكل، كما يقي الجسم أثناء التعرض للحرارة أو الشمس لمدة طويلة.

في النهائية إذا تتبعت قواعد السلامة التي ذكرناها، لكنك وجدت نفسك مريضًا أثناء رحلتك، فعليك بشرب الكثير من السوائل النظيفة حتى تتجنب الإصابة، وإذا كنت تعاني من مرضٍ أكثر خطورة فعليك بمراجعة أقرب مركز للخدمات الصحية للاطمئنان على صحتك.