صحة

لا تتوقف عن التدريب.. كيف تعالج الشد العضلي؟

الخميس , 22 نوفمبر 2018 04:32 م

يحدث الشد العضلي عادة نتيجة للإرهاق والإفراط في الاستخدام غير السليم للعضلة، ويمكن أن يحدث في أي عضلة، لكنه أكثر شيوعًا في أسفل الظهر والرقبة والكتف وأوتار المأبض (هي العضلات الموجودة خلف عضلات الفخذين). وينتج عن حدوث الشد العضلي الألم كما يحد من الحركة داخل المجموعة العضلية المتضررة.

الإسعافات الأولية للشد العضلييمكن علاج معظم حالات الشد العضلي بنجاح في المنزل، حيث يمكن علاجها بالراحة والثلج والضغط ورفع العضلة المصابة.

الراحةتجنب استخدام عضلاتك لبضعة أيام، خاصة إذا كانت الحركة تسبب زيادة في الألم. لكن الكثير من الراحة يمكن أن يجعل العضلات ضعيفة. هذا يمكن أن يطيل عملية الشفاء. بعد يومين ، ابدأ ببطء في استخدام مجموعة العضلات المصابة ، مع الحرص على عدم المبالغة في ذلك.
الثلجضع الثلج على الفور بعد الإصابة. هذا سوف يقلل من التورم. لا تضع الثلج على بشرتك مباشرة. استخدم كيس ثلج أو لف الثلج في منشفة. حافظ على الجليد على عضلاتك لمدة 20 دقيقة. كرر كل ساعة في اليوم الأول. في الأيام التالية ، ضع الثلج كل أربع ساعات.
الضغطلتقليل التورم، قم بتغليف المنطقة المصابة بضمادة مرنة حتى يخف التورم، ويجب الحرص على عدم لف المنطقة المصابة بإحكام شديد. القيام بذلك يمكن أن يقلل من الدورة الدموية.
الارتفاعابق العضلات المصابة مرتفعة فوق مستوى قلبك.

طرق أخرى لعلاج الشد العضلي: - استخدام الأدوية المضادة للالتهابات التي تباع بدون وصفة طبية، مثل    ايبوبروفين (أدفيل). هذا سوف يساعد في الحفاظ على تقليل الألم والتورم، الأسيتامينوفين (تايلنول) يمكن أن يساعد أيضا.
- بعد ثلاثة أيام، ضع لاصق حراري على العضلات عدة مرات في اليوم، هذا يساعد على جلب الدورة الدموية إلى المنطقة للشفاء.
- لا تريح عضلاتك لفترة طويلة. هذا يمكن أن يسبب تصلب وضعف. عليك زيادة مستوى نشاطك ببطء.
 - تأكد من التمدد والإحماء قبل التمرين عند العودة إلى النشاط الطبيعي, حيث يساعد ذلك على زيادة تدفق الدم إلى العضلات وتقليل خطر الإصابة.
 - ابذل جهدًا للبقاء في حالة جيدة. أنت أقل عرضة للإصابة بتوتر إذا كانت عضلاتك قوية وصحية.

إذا كان الشد عضلي شديد ، قد تحتاج إلى عناية طبية. قد ينصح العلاج الطبيعي.

متى عليك استشارة الطبيب؟ - استمرار الألم لمدة أسبوع
 - هناك دم 
 - لا يمكنك المشي أو الحركة
 - لا يمكنك تحريك ذراعيك أو ساقيك

في الحالات الشديدة للغاية، قد تكون هناك حاجة لعملية جراحية لإصلاح العضلات المصابة.

كيفية تفادي حدوث الشد العضلي:يمكنك تقليل فرصة حدوث الشد العضلي إذا اتخذت بعض الاحتياطات التالية
 - حاول ألا تجلس في وضع واحد لفترة طويلة. خذ فترات راحة متكررة للتحرك وتغيير الموقف.

-استخدم كرسيًا يوفر دعمًا جيدًا لظهرك السفلي، أو استخدم وسادة للدعم. محاولة للحفاظ على مستوى الركبتين مع الوركين.
 - الحفاظ على وضعية جيدة عند الوقوف والجلوس. إذا كنت تقضي وقتًا طويلاً في موضع واحد ، فحاول أن تضع قدمًا بديلة ثم ضع الأخرى على موطئ قدم منخفض. هذا يمكن أن يساعد في تقليل التوتر على عضلات ظهرك.
 - ارفع الأشياء بعناية. حافظ على استقامة ظهرك ، انحنى عند الركبتين ، وارفعها دائمًا مع رجليك. امسك الوزن بالقرب من جسمك. لا ترفع وتحرك في نفس الوقت.
 - اتخاذ الاحتياطات اللازمة لمنع السقوط 
 - إنقاص الوزن إذا كنت بدين
 - ارتداء الأحذية التي تناسبك بشكل صحيح.

التمارين الرياضية المنتظمة يمكن أن تحافظ على صحة عضلاتك وقوتك، لكن التقنيات المناسبة لها دور حاسم في الوقاية من إجهاد العضلات. دائما قم بتمارين التمدد والإحماء قبل البدء في النشاط البدني.