صحة

الكمثري..تساعد علي أنقاص الوزن

الإثنين , 01 يوليه 2019 04:44 م

يتميز فصل الصيف بالفواكه الرائعة، فتتزين الأسواق في هذا التوقيت بالبطيخ والمشمش والمانجو، وبجانب هذه الفواكه تنضج فاكهة الكمثرى، التي تتميز بالكثير من الفوائد؛ فهي على سبيل المثال تساعد في فقدان الوزن وتحسين عملية الهضم، إضافة إلى الحفاظ على صحة القلب، وتنظيم مستوى السوائل في الجسم والتقليل من ضغط الدم، كما أنها تعمل على زيادة القدرات الإدراكية والتعزيز من شفاء الجروح، والوقاية من السرطان، وأهم ما يميزها أنها تعمل على الوقاية من العيوب الخلقية. وذلك نقلا عن "organicfacts".

أثبتت العلوم الحديثة أن المعادن والفيتامينات والمركبات الطبيعية التي توجد في الكمثرى هي سبب تميز الكمثرى بالكثير من الفوائد الصحية، وكثير من هذه المكونات الفعالة والنشطة تتمثل في البوتاسيوم وفيتامين (C ،K)، إضافة إلى حمض الفوليك والألياف الغذائية التي لا غنى عنها والكبريت والماغنسيوم والمنجنيز، فضلا عن مجموعة فيتامين B.

ولأننا اقتربنا من موعد ظهور الكمثرى في الأسواق، عليك التعرف على فوائدها التي لا تعد ولا تحصى، وفي ما يلي بعض منها:

1- التحسين من عملية الهضم

تمدك الكمثرى بنسبة من الألياف الغذائية المهمة لجسمك، تصل إلى 18% مما تحتاج إليه في اليوم الواحد من الألياف، ومن ثم فهي تعد عاملا مهما لتحسين عملية الهضم أيضًا، وعلاوة على ذلك فإنها تحفز من إفراز العصارة الهضمية، وتنظم حركات الأمعاء وتقلل من فرص الإمساك.

2- فقدان الوزن

دائمًا يحاول العديد الابتعاد عن الفواكه التي تحتوي على كميات كبيرة من السكر، تجنبًا للحصول على مزيد من السعرات الحرارية، ومع ذلك تعد الكمثرى واحدة من أهم الفواكه التي تحتوي على سعرات حرارية قليلة، فالكمثرى الواحدة لا تتعدى 100 سعر حراري، وهي تمثل 5% من السعرات الحرارية التي تحتاج إليها بشكل يومي إذا كنت تتبع نظاما غذائيا صحيا، كما أن الألياف الغذائية الموجودة في الكمثرى تجعلك تشعر بالامتلاء سريعا دون الحاجة لتناول المزيد من الطعام، فإذا شعرت بالجوع، يمكنك تناول ثمرتين من الكمثرى.

3- مضادة للأكسدة

مثل كثير من الفواكه الأخرى، تتميز الكمثرى بأنها غنية بمضادات الأكسدة؛ مثل فيتامين C، الذي يعمل على مكافحة العديد من الأمراض والمشكلات الصحية الأخرى، كما أن مضادات الأكسدة تعمل على القضاء على الجذور الحرة التي تتراكم في الجسم، وبناءً على ذلك فإن مكونات مضادات الأكسدة من فيتامين (C ،A) إضافة إلى مركبات الفلافونويد؛ مثل البيتاكاروتين واللوتين ووزيكسانثين، كل هذه المواد المهمة توجد في الكمثرى وتساعد في التخلص من الجذور الحرة.

4- الوقاية من السرطان

أخذت مضادات الأكسدة مكانة كبيرة بسبب تميزها بأنها تحتوي على مكونات مضادة للسرطان، ونظرا لأن الكمثرى غنية بمضادات الأكسدة، فهي مرتبطة بشكل كبير بالوقاية من السرطان، وللتأكد من ذلك قال مجموعة من الباحثين، بقيادة الطبيبة مارجريت، إن تناول الكمثرى مرتبط عكسيا بخطر الإصابة بسرطان الرئة لدى الرجال.

5- تعزيز المناعة

تتميز الكمثرى باحتوائها على فيتامين C، الذي يتميز بفوائده في تعزيز المناعة، كما أن مضادات الأكسدة تعد بالغة الأهمية في ما يتعلق بتحفيز إنتاج كرات الدم البيضاء، إضافةً إلى التعزيز من الجهاز المناعي، الذي يساعد بشكل كبير في القضاء على حالات مرضية شائعة؛ مثل نزلات البرد، والمشكلات الصحية الأخرى.

6- تحسن من صحة القلب

تعد الكمثرى مصدرا رائعا للبوتاسيوم، وهذا يعني أن لها تأثيرا رائعا فى صحة القلب، وذلك لأن البوتاسيوم معروف بأنه يعمل على توسيع الأوعية الدموية، ما يعني أنه يقلل من ضغط الدم، وهو ما ينتج عنه تقليل الضغط على نظام القلب والأوعية الدموية بأكملها.

تعد الكمثرى مصدرا رائعا للبوتاسيوم، وهذا يعني أن لها تأثيرا رائعا في صحة القلب؛ لأن البوتاسيوم معروف بقدرته على توسيع الأوعية الدموية