صحة

استخدام الواي بروتين للمبتدأين

الخميس , 25 يوليه 2019 06:58 م

لاتعرف ماذا عليك ان تشتري من البروتين؟ غير متأكد من أهميته وكيف يتم استخدامه وكيف يمكن اني يفيدك؟ هذه كلها أسئلة مشتركة للأشخاص الجدد في عالم المكملات الغذائية.

الخطوة الأولى هي فهم ما هو بالضبط بروتين مصل اللبن (واي بروتين) قبل أن تتمكن من فهم ما إذا كان وكيف يمكن أن يساعدك في تحقيق النتائج المطلوبة.

ماهو الواي بروتين؟

مصل اللبن هو مكون من مكونات الألبان. يتكون الحليب من نوعين من البروتين: 80% من الكازين و 20% من مصل اللبن. يتم فصل مصل اللبن أثناء تصنيع الجبن من الحليب. ثم يتم ترشيح مصل اللبن وتنقيته وتجفيفه لتشكيل مسحوق مصل اللبن.

مسحوق مصل اللبن منخفض في اللاكتوز ويحتوي على جميع الأحماض الأمينية الأساسية التسعة، مما يجعله مصدرًا كاملاً للبروتين، مع الاحتفاظ بالفيتامينات والمعادن الأساسية مثل الكالسيوم وفيتامين ب 12.

الاستخدام الأكثر شيوعًا لبروتين مصل اللبن هو المكملات في النظام الغذائي لضمان تناول البروتين بشكل كافٍ، ولتحسين خلق وصناعة البروتين العضلي، مما يزيد من مكاسب العضلات إلى أقصى قدر، وإنقاص الوزن.

هناك ثلاث انواع اساسية لبروتين مصل اللبن:

1- بروتين مصل اللبن المركز (Whey Protein Concentrate) ويحتوي على مستويات منخفضة من الدهون والكربوهيدرات في شكل اللاكتوز. تعتمد نسبة البروتين في الـ WPC في النهاية على تركيزه وإذا كانت هناك مكونات أخرى مضافة.

2- بروتين مصل اللبن المعزول (Whey Protein Isolate) يتم عزل بروتين مصل اللبن (WPI) بعد المعالجة الإضافية للمصل الذي يزيل الدهون واللاكتوز. هو واحد من أنظف مكملات البروتين المتاحة مع محتوى البروتين 90 ?.

3- بروتين مصل اللبن هايدرو (Whey Protein Hydrolysate) هو بروتين محدد لا يحتاج إلى الكثير من الهضم مثل الأنواع السابقة. يتم استخدامه بشكل متكرر ضمن مكملات البروتين الطبي للأطفال الرضع. ومع ذلك، فغالبًا ما يكون له مذاق مرير يتطلب العديد من المكونات الأخرى لتحلية وإخفاء نكهته الطبيعية.

متى على تناول مكمل البروتين؟

يعتمد الوقت المثالي لاستخدام مكمل البروتين على تدريبك وعاداتك الغذائية وأهدافك.

بعد التمرين

أن تناول البروتين مباشرة بعد التدريب سيضمن لعضلاتك التي عملت بشكل كبير أثناء التمرين القدرة على التعافي والتكيف. قد يكون ذلك في شكل زيادة في كتلة العضلات أو زيادة القوة أو انخفاض وجع العضلات والتعب.

على الطريق

الحصول على وجبة ليست ممكنة دائمًا بسبب حياتنا المزدحمة. إن البروتين هو الحل المريح النهائي لتناول وجبة خفيفة صحية أثناء التنقل، خاصةً عندما يكون تناول البروتين لدينا منخفضًا في منتصف الصباح أو في فترة ما بعد الظهر.

قبل النوم

استهلاك البروتين قبل النوم هو وقت رئيسي آخر لتحسين التغذية. إذا كنت تمارس الرياضة بانتظام ، فأنت بحاجة إلى التأكد من أن جسمك يتعافى بشكل صحيح. اعتمادًا على نوع التمرين، يمكن أن تمتد مرحلة الاسترداد حتى 48 ساعة بعد التمرين. يساعد استهلاك البروتين قبل النوم على منع تحول جسمك من عملية بناء إلى هدم، وهو انهيار العضلات التي يجب استخدامها كطاقة، مما يؤدي إلى التراجع في عملية الاستشفاء.

 كيف تختار النوع المناسب لك من البروتين؟

تحقق من المكونات

تتكون معظم مكملات البروتين المتوفرة في السوق من مزيج من البروتين والمواد المضافة والمحليات وغيرها من المكونات غير الضرورية. تأكد من مراجعة قائمة المكونات على أي مسحوق بروتين قبل أن تستهلكه. تعد قائمة طويلة من المكونات والأرقام الغريبة علامة تحذير، خاصةً إذا كانت عبارة عن "مزيج خاص" ، مما يعني أنه لا يتعين على الشركة المصنعة الكشف عن كميات المكونات المخلوطة.

ابحث عن مكونات طبيعيه وقليله وتستطيع قراءتها، وابحث ايضا عن البروتين الذي يستخدم محليات أو نكهات طبيعية.

ابحث عن رأي المستخدمين

من الطبيعي أن تشعر بعدم التأكد تجاه منتج جديد. احصل على فكرة عما يقوله الناس عن المنتج من خلال قراءة التقييمات.

حاول الحصول على عينة قبل الشراء

هناك الكثير من أنواع البروتين المتاحة. تعتبر العينة طريقة رائعة لتجربة نكهة قد تكون متردد في شرائها. سيساعدك هذا على تحديد مدى مزج البروتين مع السائل، واختبار النسيج ومعرفة ما إذا كنت ستستخدم المنتج بالفعل وتستمتع به قبل أن تلتزم بشراء كمية أكبر.


الشعور بالارتباك قبل شراء مكمل البروتين أمر طبيعي تمامًا إذا كنت جديدًا على المكملات الرياضية. بروتين مصل اللبن هو أكثر المكملات الغذائية المتوفرة بسهولة ولسبب وجيه.

يحتوي بروتين مصل اللبن على مجموعة واسعة من الفوائد، عندما تناولها في الوقت المناسب، يمكن أن يعزز الأداء، ويساعد في استعادة العضلات والاستشفاء، ويزيد من كتلة العضلات وتقويتها وكذلك يساعد على فقدان الدهون.

عند اتخاذ قرار بشأن شراء مكمل"مصل اللبن"، ضع في اعتبارك أهدافك الصحية واللياقة البدنية وكذلك تفضيلات الذوق الشخصي وعندما تخطط لاستخدامها. 

إذا كنت تقارن المنتجات ، فراجع دائمًا قوائم المكونات. الخيار الأفضل هو منتج يستخدم مكونات طبيعية بالكامل دون إضافات صناعية أو مواد حافظة أو نكهات. القيام بالبحث أولاً يمكن أن يمنع المواد الضارة من دخول جسمك.