صحة

أهم 8 نصائح لتجنب الآم الظهر والعمود الفقرى

الأحد , 28 مارس 2021 09:24 م

الكثير منا قد يشكو على فترات من الآم الظهر والعمود الفقرى، وهو ما يطرح سؤالاً غاية فى الأهمية كيف نتجنب مثل هذه الآلام، وهل للأمر علاقة بالرياضة أم أن الشخص الذى لا يمارس الرياضة والرياضى كلاهما سواء قد يشكو من الآم الظهر.

 

اتفق الرأى الطبى على أن أغلب شكاوى آلام الظهر يمكن معلاجها من خلال اتباع بعض التعليمات الوقائية والرعاية التحفظية مثل الراحة والثلج والحرارة والأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية، لكن ربما يكون الأمر يحتاج لاستشارة الطبيب حال استمرار الألم لأكثر من عدة أيام وعدم جدوى الرعاية التحفظية.

واليك أهم النصائح التى يلزم اتباعها لتجنب الآم الظهر:

أولاً: الحركة مفيدة

حافظ علي جسمك في حالة جيدة وحافظ علي وزن مثالى ، ومارس الرياضة بانتظام وتجنب الحياة المستقرة للمساعدة في منع إصابات الظهر والآلام المرتبطة بها كلما تحركت وحافظت علي نشاطك أصبحت أكثر صحة.

ثانياً: الجلوس بوضعية جيدة

خلال معظم حياتنا اليومية يطلب منا الجلوس وغالباً لفترات طويلة جداً، يوصي لمستخدمي اجهزة الحاسوب أن يثبتوا شاشات الكمبيوتر علي مستوى العين ووضع المقعد حيث تكون وضية الأرجل بزاوية 90 درجة مع امالة الأقدام.

ثالثاً: الحصول على قسط مناسب من الراحة

فترات الراحة القصيرة المنتظمة أفضل من استراحة واحدة طويلة، كما يساعد المشي لمدة دقيقتين كل نصف ساعة أو نحو ذلك علي تخفيف الضغط المتراكم على العمود الفقري أثناء الجلوس.

رابعاً: تقليل استخدام الكمبيوتر والهواتف

اسوأ شيء لبيئة العمل هي استخدام الهواتف لأن ذلك يقلب الرقبة جانباً، وهذا وضع سيء يمكن أن يسبب إجهاد لفقرات الظهر، ولكن استخدام تقنيات مثل سماعات البلوتوث تخفف الكثير من هذا الضغط وقد تكون بدائل مناسبة.

خامساً: طريقة النوم الصحيحة  

يوصي بالنوم على الجانب الأيمن، والنوم علي مرتبة صلبة ومريحة، لأن وضعية النوم تساعد علي تخفيف الضغط على الظهر، وتساعد أيضا الوسادة المطوية بين أرجلنا في تخفيف الضغط على الوركين، وهناك دراسات تؤكد أن أسوأ وضعية للنوم تكون علي المعدة لأنه يبالغ في قوس العمود الفقري لذا لابد من مراقبة طريقة النوم جيداً لأنها تمثل جزء كبير من أسباب الآم الظهر.

سادساً: التدخين

يغير النيكوتين الموجود في السجائر التركيب الكيميائي للأقراص الفقرية، ما يجعلها عرضة للجفاف السريع، وهذا يجعلها هشة وأكثر عرضة للتمزق وهو سبب آخر هام للغاية للإقلاع عن التدخين.

سابعاً: التمارين الرياضية

يجب أن تمارس تمارين كاملة للجسم، ما يعني بناء قوة في أسفل الظهر ايضاً لأن ذلك يساعد فى الحفاظ على عمود فقرى صحي بدون أي آلام للظهر، وايضا التركيز علي تقوية وتمرين عضلات الظهر.

 

ثامنًا: الأعراض المفاجئة

عند الشعور بآلام الظهر لأول مرة فمن المحتمل أن نستمر في فعل ما نفعله ونقاتل الألم رغم انزعاجنا منه، ولكن هذا ليس جيدًا لصحتنا فى المستقبل القريب، ولابد من التوقف عما نفعله وأن تناول دواءً مضاداً للالتهابات .

خاص بالرياضيين:

1- إذا كان ألم ظهرك يسمح بدرجة من الحركة فاحرص علي تحفيز المنطقة مصدر الألم ببعض التمارين الخفيفة مثل السباحة والمشي، فهذا يساعد علي الشفاء دون المخاطرة بمزيد من الإصابات ولكن لا تنسي أخذ قسط جيد من الراحة .

2- إذا كان ظهرك يؤلمك لا ينصح بالتمرينات القاسية مثل رفع البار الحديد فوق الرأس, ويمكنك تحميل العمود الفقري محورياً ضغط عمود الفقري من منطقة الرأس كما هو الحال عندما يغوص الشخص في المياه ويهبط رأسياً وايضا الجري يمكن أن يكون خطيراً لذا عليك أن تتأكد من حصولك علي التمرينات المناسبة.