صحة

أهم 5 نصائح لإنقاص الوزن في رمضان

الأربعاء , 14 أبريل 2021 11:45 ص
انقاص الوزن فى رمضان

مع بداية شهر رمضان يشعر الكثير منا أنه قادر على استخدام هذا الشهر الفضيل كى يحسن من صحته، بل وربما ساتخدام فترات الصيام الطويلة فى انقاص الوزن، لكن هذا الأمر لن يتحقق إلا إذا تم التعامل معه بالطريقة الصحيحة، وما لا يعرفه الكثيرون أنه إذا لم ننجح في اتباع الطريقة الصحيحة، يمكن أن يتسبب ذلك في ضرر بالغ للجسم.

هناك العديد من النصائح التي يجب اتباعها لإنقاص الوزن في رمضان وفيما يلي بعضًا من هذه النصائح:

أولاً: تناول الطعام بكمياتٍ قليلة

لابد من تناول كميات قليلة من الطعام لأنه من الأمور التي تساعد على إنقاص الوزن وذلك لأن السعرات الحرارية في هذه الحالة تكون منخفضة، ويمكن التقليل من تناول الطعام باتباع بعض العادات الصحية مثل تجنب الإسراع في تناول الطعام، ومضغه ببطء، وشرب الماء قبل الطعام، ومن الأمور الضرورية الأخرى البدء بتناول الشوربة والسلطة.

  • ثانياً: اختيار الأطباق الصحية

إذا كان تناول كميات قليلة من الطعام من الأمور الهامة لإنقاص الوزن فإن اختيار الأطباق المحتوية على كميات قليلة من الدهون يساهم أيضًا في إنقاص الوزن، لذا يُفضل الابتعاد عن الأطعمة المقلية واستبدالها بالأطعمة المشوية والمسلوقة. 

  • ثالثاً: ممارسة التمارين الرياضية

من الأمور الضرورية التي لا يمكن إغفالها لإنقاص الوزن ممارسة التمارين الرياضية قبل وجبة السحور أو قبل وجبة الإفطار، ويجب عدم بذل مجهود بدني عنيف إذ يمكن ممارسة رياضة ركوب الدراجة أو المشى أو السباحة.

  • رابعاً: الإكثار من شرب الماء

شرب الماء بكمياتٍ وفيرة يمنح الشعور بالشبع وبالتالي تناول كميات أقل من الطعام وبالتالي خسارة الوزن، خاصة أن تقليل شرب الماء في رمضان يعمل على إصابة الجسم بالإمساك والجفاف، الأمر عسر الهضم وصعوبة تحلل الطعام الذي تم تناوله، 

  • خامسًا: النوم المبكر 

النوم لساعاتٍ طويلة خلال النهار والاستيقاظ طوال الليل من الأسباب المؤدية لزيادة الوزن، فالقيام بذلك يزيد من مدة الوقت المسموح فيه تناول الأطعمة وبالتالي الإكثار منها وإدخال كميات كبيرة من السعرات الحرارية المكتسبة إلى الجسم.