صحة

لعشاق كمال الأجسام.. اعرف كل شئ عن عضلات جسمك

الثلاثاء , 06 يوليو 2021 07:02 م

? من المؤكد أن هناك العديد من الطرق والوصفات والتمارين الرياضية المختلفة والمتنوعة لزيادة الوزن، وزيادة حجم وكتلة العضلات، وكذلك تحسين الحالة الصحية واللياقة البدنية، لكن قبل المضى خطوة واحدة فى هذا الطريق لابد من التعرف أولاً على الجهاز العضلي الذي نرغب فى بنائه بشكل سليم. علينا أن نعي جيدا أنه لا يوجد طريق مختصر من أجل تحقيق ذلك، وأن أى طريقة مختصرة وسريعة سمعنا عنها، أو قام بتجربتها البعض بشكل شخصي، ربما لن تكون ملائمة لكل الناس وقد تؤدى إلى مشاكل صحية خطيرة واصابات بالغة للعضلات، لذا لابد من التعرف أكثر على عضلات الجسم قبل التفكير فى زيادة وزنها أو تكبير حجمها، خاصة أن البعض يعتقد أن بناء العضلات يقتصر على الوقت الذى نمضية داخل الجيم، أو ما نقوم به من تمارين رياضية فى ذلك المكان.

مكونات العضلة

جسم الإنسان يحتوي علي العديد من العضلات التي تساعده على الحركة ورفع الأشياء والجلوس والوقوف، وتتكون تلك العضلات من الأنسجة وهي قابلة للأنقباض والإنبساط تلك الأنسجة تتكون من خيوط بروتينية تسمى الأكتين ، بالإضافة إلي خيوط سميكة تسمى الميوسين.

عدد عضلات الجسم

يبلغ عدد عضلات جسم الإنسان 650 عضلة تختلف من حيث الحجم، والشّكل، واتجاه الحركة والوظيفة، وهي عبارة عن ثلاثة انواع:

أولا: العضلات الهيكليّة

هي عضلات إراديّة الحركة، تشكّل تقريا 40-50% من عضلات جسم الشاب البالغ، و30-40% من عضلات جسم الفتاة البالغة، ترتبط بعض العضلات الهيكليّة بالعظام عن طريق الأوتار، وتتسبّب  في حركة الهيكل العظمي والمحافظة على وضعيّته ويطلق عليها العضلات المخططة وذلك لأنّ أليافها مكوّنة من نوعين من الخيوط البروتينية (الأكتين، والميوسين)، تظهر تحت المجهر مخطّطة كأشرطة فاتحة وأخرى داكنة على طول اللّيف العضلي.

 

ثانياً: العضلات الملساء

وهي عضلات لا إراديّة تتكوّن منها الأعضاء والتّراكيب الدّاخليّة مثل المريء، والمعدة، والأمعاء، والمثانة، والأوعية الدّمويّة، والشّعب الهوائيّة، والرّحم.

 

ثالثاً: العضلات القلبية

وهي عضلات لا إراديّة وتوجد فقط داخل القلب، وتتكوّن العضلات القلبية من خلايا عضلية مخططة مثل العضلات الهيكلية، ولكن تختلف عنها بأنّ أليافها العضلية متفرعّة وترتبط مع بعضها البعض بأقراص بينيّة.

مجموعات العضلات

أى جسم انسان يتكون من جهاز عضلى ، هذا الجهاز يضم مجموعات من العضلات تكون مسؤولة عن حركة جزء معين أو منطقة من الجسم ستتضح أكثر فيما يلي:

عضلات العنق

هي عضلات توجد فى العنق تساعد فى الحركة والدوران والثني والتمدد والأنحناء ويوجد منها العضلة القصية والتي توجد فى جانب العنق تلك العضلة هي المسؤولة عن تدوير العنق وهناك العضلة الأخمعية التي تشارك فى ثني العنق.

عضلات الظّهر

هي العضلات المسؤولة عن تحريك الرّقبة والكتفين، وعضلات تحريك الظهر منها العضلات النّاصبة للفقار التي تساعد على تمديد الظهر.

عضلات الكتف

الكتف يحتوي على مجموعة من العضلات التي تساعد على ثني الكتف وبسطه، وإبعاده وتقريبه، وتدويره داخلياَ وخارجياَ..

 

عضلات الذّراع

هذه المجموعة من العضلات تعمل على تحريك الكتف والذّراعين

عضلات المعصم

هي المسؤولة عن حركة كف اليد، مثل العضلة الكعبريّة المُثنية للرسغ، والعضلة الزّندية المُثنية للرسغ.

 

عضلات اليد

تتكوّن اليد من عضلات صغيرة معصبة، والتي تساعد على أداء العديد من الحركات البسيطة والمعقدة.

عضلات البطن

تتكون من ثلاث طبقات من العضلات في المنطقة الأماميّة الوسطى، وطبقة رابعة في المنطقة الوسطى تُسمّى العضلة المستقيمة وظيفتها تثبيت الجذع والحوض، أما عضلات الطبقات الثّلاث فهي الطبقة العميقة التي تضم العضلة البطنية المستعرضة، تليها الطّبقة المتوسطة التي تضم العضلة المائلة الدّاخليّة، والطّبقة الخارجيّة التي تضم العضلة المائلة الخارجيّة.

عضلات الورك

يحتوي الورك على مجموعة من العضلات التي تساعد على ثني مفصل الورك وبسطه، وتقريبه وإبعاده أيضاً.

عضلات السّاق العلويّة والرّكبة

تساعد على تمديد الرّكبة إسمها عضلات الفخذ رباعيّة الرؤوس، وتتكوّن من أربعة عضلات( العضلة المتسعة الوُسطى  والعضلة المُتّسعة الإنسية والعضلة المتسعة الوحشية والعضلة المستقيمة الفخذيّة.

 

عضلات السّاق السّفليّة والقدم

تتكون من مجموعة من العضلات مثل: عضلة الظّنبوب الأمامي التي تساعد على ثني الكاحل للأعلى، عضلة الساق والعضلة النّعلية، وهما عضلتان تحرّكان الكاحل باتجاه نعل القدم.