صحة

4 أعراض هامة تشير إلى ضرورة تغيير النظام الرياضى

الإثنين , 22 نوفمبر 2021 01:00 م

هتم كثير من الشباب بالحفاظ على صحتهم وبناء العضلات بممارسة الألعاب الرياضية، إذ يعاني البعض من عدم تكوين "الفورمة" المطلوبة في الوقت المطلوب دون معرفة تحديد السبب الرئيسي، لكن هناك بعض الأخطاء يرتكبها الشباب عند متابعة نظام رياضي محدد وربما يكون ابرز الأخطاء الشائعة الروتين الرياضي الخاطئ أو غير المناسب الذي قد يعرّض للإصابة أو للخطر، وفقا لموقع ”إيت ذيس نت ذات“.


وتكثر العلامات التي تدل على ضرورة تغيير روتين التمرين الخاص بك، والتي تنذر بأنه حان الوقت لتجربة شيء جديد، 
فإذا شعرت بأن النظام بات غير مألوف، فكر في مراجعة المدرب أو طبيبك للحصول على إرشادات بشأن كيفية ضبط التدريبات الخاصة بك.

الشعور بالخمول

وأوضحت زوي شوارتز، من شركة التدريب ”فيتنس باي زوي“ في بروكلين، أنه ”إذا كنت دائم الشعور بالخمول، من المفترض أن يمدك التمرين بالطاقة، لذا، إذا كان روتينك يتركك مستنزفا، فهناك حاجة للتغيير“.

الإصابات

فإذا كنت تعاني من مشكلة مستمرة في الكتف أو الظهر، فقد حان الوقت للحصول على المساعدة لتحديد الأسباب وتعديل روتين التمرينات، إضافة لتعليم طرق التغلب على هذه الإصابات والوقاية منها مستقبلاً، أو حتى توجيهك لزيارة طبيب متخصص في الطب الرياضي.

غياب المتعة

ومن المعروف أيضا بأنك يجب أن تمارس الرياضة لأنها مفيدة لك، لكن الأهم أن تفعل ذلك وأنت سعيد بذلك ومستمتع به.

الملل

وإذا كانت التدريبات الخاصة بك تجعلك تشعر بالضجر أو التشكيك في قيمتك الذاتية، فهذه علامة على أن شيئاً ما يجب أن يتغير، فوهناك الكثير لاستكشافه، مثل رفع الأثقال، والجري، والمشي لمسافات طويلة، والرقص، والبطولات الرياضية الترفيهية.

كما أن هناك الكثير من الأشياء التي يمكنك تجربتها وقد يستغرق بعض الوقت لاكتشاف ما الذي تحبه شخصيا؛ فإذا كانت اليوغا، تجعلك دائما تشعر بالضيق، جرب الجري بدلا من ذلك.

وتشير دراسات إلى وجود عدد لا يُحصى من الممارسين للرياضة الذين تجاهلوا آلامهم، لذا أنفقوا أموالًا ووقتا للتعافي من الإصابات أكثر من العمل لتحقيق أهداف لياقتهم.

وبالتالي، الشيء الرئيسي الذي يجب تذكره هو أن التدريبات يمكن أن تكون صعبة، لكن الفرق كبير بين التدريبات الشاقة وتلك التي تؤذيك وتتسبب في آلام مستمرة.

كما يعتبر المختصون التقدم أحد المؤشرات الأمثل لقياس فعالية التمرين، فإذا كنت لا ترى أي تقدم، فقد حان الوقت للتواصل مع أحد المحترفين للحصول على خطة مصممة خصيصا لأهدافك.