صحة

متى عليك تناول مكمل الكرياتين؟

الخميس , 20 ديسمبر 2018 12:30 ص

قد تظن أن غالبية الأبحاث عن مكمل الكرياتين فيما يخص ان كان حقا يعمل ام لا، وكيف يعمل؟ لكن هناك ايضا ابحاث عن الطريقة التي ينبغي عليك أن تتبعها عند تناول مكمل الكرياتين لتحقيق أقصى قدر من الفعالية والاستفادة.

هناك أمر واحد واضح: إذا كنت تريد أن تحصل على نتائج من هذا المكمل، فأنت بحاجة إلى تناوله يوميًا وكثيرًا. إن الكرياتين لا يتم استيعابه وامتصاصه بسهولة في العضلات كما يعتقد العديد من الناس, فهو يستغرق بعض الوقت حتى تمتصه العضلات و تتشبع به.

لهذا السبب ، ربما تحتاج إلى تناوله باستمرار لعدة أسابيع من أجل رؤية أي نتائج. أيضا لهذا السبب، إذا كنت تستخدم أي نوع من مكملات ما قبل التدريب (مكملات الطاقة) والتي يحتوي معظمها على مكون الكرياتين مونوهيدرات وتعتقد أنه كافيا… للاسف ليس كافيا.

قد يساعد تناول الكرياتين بشكل مكثف في الفترة الاولى من استخدامة او كما يطلق عليها  "مرحلة التحميل" لخمسة ايام على تسريع الامور قليلا، لكن ليس كثيرا، اضافة الى ذلك فانته ستواجهه بعض التقلصات في المعدة والانتفاخ وبعض الآثار الجانبية المؤقتة.

أما بالنسبة إلى الوقت الذي يجب فيه أخذ الكرياتين ، فقد وجد الباحثون في الاختلافات بين أخذ الكرياتين قبل التمرين، بعد التمرين، كلاهما، أو فقط "في أي وقت" ، وكانت الاختلافات طفيفة. لهذا السبب، تناول الكرياتين في أي وقت، فقط عليك الاستمرار في استخدامه بشكل يومي.

ومع ذلك ، يعتقد بعض الباحثين أنه قد يكون هناك مزايا بسيطة لتناول الكرياتين في أوقات محددة. يوصي بتناوله قبل التمرين وبعده لتحقيق أقصى فائدة ممكنة، وقد يكون هناك ميزة بسيطة لتناوله بالتحديد بعد التمرين. ومع ذلك ، فإن تناول الكرياتين بشكل دائم بما يكفي ليكون لديك احتياطي كامل منة في عضلاتك ، فإن الأمر أقل أهمية بكثير، لكن ان كنت غير منتظم في تناولة بشكل يومي هنا ستشعر بالفرق.

كيف تأخذ الكرياتين مونوهيدرات؟

إذا لم تأخذ الكرياتين من قبل، إن أفضل طريق هو إبقاء الأمور بسيطة: تناول الكرياتين أحادي الهيدرات ، 3-5 جرام في اليوم. لا تفوت أي يوم ، ولا تهتم بـ "بروتوكول التحميل". ما عليك سوى إضافته إلى ما تتناولة يوميا ، ومعرفة ما يحدث!