صحة

تعرف على فوائد الفول في رمضان

الإثنين , 06 مايو 2019 05:33 م

الفول نبات يتبع فصيلة البقوليات، وله شعبية كبيرة جدا خاصة في الوطن العربي، فهو لحم الفقراء والأغنياء على حد سواء. ويمكن تناول الفول وتحضيره بشكل يومي خاصة في وجبة الإفطار، لأن 100 غرام من الفول تحتوي على 314 سعراً حرارياً، و1.53 غرام من الدهون، و 58.29 غراماً من الكربوهيدرات، و25 غراماً من الألياف، و5.70 غراماً من السكر، و 26.12 غراماً من البروتينات. ويعتبر الفول مصدر بروتينات آمن جدًا (بروتين نباتي)، عكس اللحوم الحمراء (بروتين حيواني), وهو غني بالفيتامينات والألياف والأملاح المعدنية مثل الحديد و الفسفور.

وهناك عدة طرق لتناول الفول، ولكن انصح عادة بإضافة بعض الخضروات عليه لزيادة القيمة الغذائية مثل الطماطم والفلفل وتجنب وضع السمن الغني بالدهون المشبعة، واستبداله بزيت الزيتون الصحي، والاستعانة الأسمر بدًا من الأبيض لكونه غنيا بالألياف، وذلك لتحصل على وجبة غذائية كاملة.

فوائد الفول

  • تعزيز وظائف القلب حيث يزيد مستوى الكوليسترول الجيّد في الدم، وينقيه ويحافظ على مستوى السكر فيه.

  • غنيّ بمادة التربتوفان، يساعد على عدم وصول المواد الضارة للمخ ويعزّز إنتاج هرمون السعادة المسمّى السيروتونين، كما يزوّد الجسم بعدد كبير من المواد الكيميائية الحيوية المسمّاة بالموصلات العصبية، والتي تعزّز مشاعر السعادة والنشاط، بعكس ما هو شائع عن الفول فى أنّه يسبب الكسل والخمول. ي

  • يعمل على تكوين خلايا الدم الحمراء والحفاظ على عظام قوية .

  • الفول المدمس يعتبر مطهر للمعدة والأمعاء

  • قشر الفول له فعالية في علاج بعض حالات الإمساك, ويقي من الاصابة بالبواسير.

  • يعزّز الشهية، وينظّم عملية النوم.

  • ينظّم وظائف القولون

لكن اجمالا تناول الفول في رمضان يساعد في زيادة طاقة الجسم ويعزّز قدرته على التحمّل دون تناول الطعام لفترةٍ طويلة نظراً لصعوبة امتصاصه وهضمه. كما يزود الجسم بالبروتين النباتي الذي يفقده الجسم خلال فترة الصيام, و ينظّف المعدة ويُعالج بعض العادات الغذائية الخاطئة التي يفعلها بعض الصائمين.