صحة

نصائح غذائية لشهر رمضان.. ماذا نأكل على السحور؟

الثلاثاء , 07 مايو 2019 02:44 م

رمضان هذا العام يكون في ذروة الصيف، ومن المهم الحفاظ على مستويات الطاقة بالتغذية الجيدة واختيار الطعام المناسب في الوقت المناسب، والابتعاد عن إغرائات الأطعمة والأكلات غير الصحية التي تأتي مع هذا الشهر.

في شهر رمضان تتغير وجباتنا الغذائية بشكل جذري، نحن نأكل فقط تقريبا خلال السحور (قبل الفجر) والإفطار(عند غروب الشمس) وتكون هذه الوجبات جزءا أساسيا من نظامنا الغذائي في رمضان.

لذلك يجب أن تكون الأطعمة او المواد الغذائية التي نتناولها في السحور والإفطار متوازنة بشكل جيد وتحتوي على مواد من كل مجموعة غذائية، مثل الخضروات والحبوب واللحوم ومنتجات الألبان والفواكه.

  • السحور

السحور يجب أن يحتوي على أطعمة تستطيع أن توفر طاقة تكفي لتدوم خلال ساعات الصيام الطويلة، ومن المهم جدا اختيار الأطعمة بعناية في وجبة السحور.

  • الأطعمة التي يجب تناولها على السحور

الطعام الغني بالبروتين: يحتوي البيض على نسبة عالية من البروتينات وأكثرها مغذية. فهي  تساعدك على البقاء أكثر شبعا و يمكن صنعها بعدة طرق مختلفة لتلائم ذوقك.

الطعام الغني بالألياف: وجبة الشوفان غنية بالألياف و وجبة مثالية يحتاجها جسمك خلال السحور. تتحول الألياف القابلة للذوبان إلى هلام في المعدة وتبطئ عملية الهضم ، مما يساعد على خفض نسبة الكوليسترول في الدم والجلوكوز في الدم ، مما يجعلها مثالياً للحفاظ على نشاطك طوال فترة صيامك.

الطعام الغني بالكالسيوم والفيتامينات: تعتبر منتجات الألبان مصدرا عظيما للكالسيوم و الفيتامينات. اللبن و الزبادي أو قم بعمل مخفوق حليب الفانيليا والعسل للبقاء ممتلئًا ورطبًا طوال اليوم.


  • الأطعمة التي لا يجب تناولها على السحور

الكربوهيدرات البسيطة أو المكررة: هذه هي الأطعمة التي تستمر من 3 إلى 4 ساعات فقط وهي منخفضة في المواد الغذائية الأساسية مثل: السكريات والدقيق الأبيض والمعجنات والكعك والكرواسون.

الأطعمة المالحة: عدم توازن مستويات الصوديوم في جسمك يجعلك تشعر بالعطش الشديد أثناء الصيام لذا حاول تجنب المكسرات المملحة والمخللات ورقائق البطاطس والأطعمة التي تحتوي على صلصة الصويا.

المشروبات التي تحتوي على الكافيين: القهوة تحتوي على الكافيين الذي يؤدي إلى الأرق. بالإضافة إلى ذلك ، لا ترطبك وتبقيك عطشا طوال الوقت خلال فترة الصيام.