صحة

الصيام وفقدان الوزن

الخميس , 16 مايو 2019 03:44 م

رمضان هو الشهر المقدس للمسلمين في جميع أنحاء العالم باختلاف ثقافاتهم, و علي مدار الشهر الكريم يمتنع المسلمون عن الطعام والسوائل من شروق الشمس حتى غروبها، ولكن على حسب الموقع الجغرافي لك قد تترواح فترة الصيام اليومي خلال شهر رمضان ما بين 11 إلى 18 ساعة تقريبا.

إذا كان هدفك هو فقدان الدهون و إنقاص وزنك, فإن هذا الوقت من العام هو الوقت المثالي للحصول على أفضل النتائج و يجب استغلال هذا الشهر الكريم في الوصول الي هدفك.

فيما يلي سنوضح كيفية تحسين التغذية و التدريب اذا كنت تقوم بحمية:

تريد وصفة لخسارة الوزن و ازالة بعض الدهون الغير مرغوب فيها؟ اولا عليك صيام شهر رمضان, ثانيا عليك بتقليل معدل السعرات الحرارية التي تتناولها في اليوم, و استعد لخسارة الوزن و الدهون, كما عليك الاستعداد أيضا لرؤية نتائج رائعة.

حقيقة أن لديك وقت قصير جدا لتناول الطعام, يجعل من الصعب احتمالية افراطك في تناول الطعام(رغم أنه مازال ممكنا حدوث ذلك).لكن الصيام بشكل دوري و مستمر طيلة شهر رمضان الكريم يخلق دون قصد نظام غذائي قليل السعرات الحرارية, كما ينتج عن الصيام أيضا لفترات طويلة انخفاض نسبي في مستويات الأنسولين, مما يزيد من اعتماد الجسم على الدهون كمصدر للطاقة. و هذا هو المزيج المثالي لفقدان الوزن اكثر من اي وقت مضي.

يمكنك تعزيز هذا المزيج باضافة التمرينات الهوائية (كارديو), لكن توقيت ممارسة هذه التمرينات هو العنصر الأهم للحصول على أفضل النتائج. هناك دراسة نشرت في مجلة العلوم و الرياضة (the Journal of Sports Sciences), حيث قام الباحثون بفحص تأثير التمارين الرياضية على المشاركين في هذه الدراسة خلال شهر رمضان. نصف المشاركين في هذه الدراسة قاموا بممارسة تمارين هوائية(ايروبكس) قبل الافطار مباشرة(صيام), بينما النصف الآخر من المشاركين قاموا بممارسة نفس التمارين لكن بعد الإفطار بأربع ساعات. وجد الباحثون انخفاضا أكبر في دهون الجسم لدى المشاركين الذين قاموا وأتموا التمرينات الهوائية في حالة الصيام(قبل الإفطار) مقابل المشاركين الذين قاموا بالتمرينات بعد الإفطار.