صحة

6 أطعمة صحية تشعرك بالشبع !!

السبت , 14 يوليه 2018 06:43 م

حينما يقرر بعض الأشخاص في محاولة إنقاص الوزن، فأنهم غالبًا يستغنون عن بعض الأغذية التي تسبب الزيادة في الجسم، لذلك يعاني الكثير من صراع مستمر بين تقليل كمية الطعام الذي يتناولونه ورغبتهم الشديدة بعدم شعورهم بالشبع، ولكن بالرغم من هذا، إلا أن هناك عدة أغذية يمكنها أن تصمت صراخ معدتك دون تناول المزيد من السعرات الحرارية.

يقول الدكتور العالمي كيري جانس، مؤلف كتاب نظام التغيير الغذائي، إن الطعام الذي يجعل الشخص يشعر بالشبع الكامل هو الذي يستغرق وقتا أطول في الهضم، وهذا يعني أن جسدك لا يحوله إلى جلوكوز ليتم حرقه بسرعة، وعادة ما يتم هضم الأطعمة الغنية بالبروتينات أكثر من الكربوهيدرات، على الرغم من أن التحميل على البروتين وحده لا يكون دائما كافًيا للجسم.

وأضاف «جانس»، أن الخطأ الشائع لمعظم الناس لكي يشعروا بالشبع هو الاعتماد على البروتين فقط خاصة عند البدء في النظام الغذائي، ولكن الشبع يأتي من الألياف والدهون أيضًا.

أغذية تشعرك بالشبع وتخلصك من الجوع المستمر ونعرض لك خلال التقرير التالي 6 أطعمة تجعلك تشعر بالشبع.

1- الفستق

يحتوى الفستق على الألياف والدهون غير المشبعة بالإضافة إلى البروتين النباتي، ولكن تناوله بكميات محدودة، أو استخدامه مع الشوفان أو العصير، ويحتوي ربع كوب من الفستق على حوالي 3 جرامات من الألياف و 14 جراما من الدهون الصحية، بالإضافة إلى 6 جرامات من البروتين و(100 من السعرات الحرارية).

2- دقيق الشوفان

الشوفان هو مصدر جيد للألياف القابلة للذوبان، وأيضًا يشكل مادة تشبه (هلام جيلاتينية) في الجهاز الهضمي الخاص بك، مما يساعد على إبطاء عملية الهضم، وذلك وفقًا لمكتبة الطب الوطنية الأمريكية.

3- الخرشوف

يعتبر الخرشوف مصدر جيد للألياف غير القابلة للذوبان، والذي يمر بسرعة من خلال الجهاز الهضمي الخاص بك، مما يساعد على تخفيف الإمساك.
ويحتوي الخرشوف على حوالي 8 جرام من الألياف لكل كوب، و5 جرام من البروتين.

4- البقوليات

تعد البقوليات مثل الفول والعدس والفول الصويا والبازلاء من الأطعمة الغنية جدا بالبروتينات والألياف كما أنها تحتوى على فيتامين ب والحديد ومضادات الأكسدة, فتناولها يقلل من الشهية وتجعلنا نشعر بالشبع بسبب الألياف الموجودة بها والتي تساعد على تحسين صحة الأمعاء.

5- الأفوكادو

يحتوي الأفوكادو على الدهون الأحادية غير المشبعة، والتي لها فوائد عظيمة خاصة للقلب، وتناول نصف ثمرة من الأفوكادو إلى جانب وجبة الغداء تشعرك بالشبع لفترة طويلة وذلك وفقاً لدراسة حديثة نشرت في مجلة التغذية.

6- اللوز

يحتوي اللوز على كميّة قليلة من الكربوهيدرات، وكميّة أكبر من البروتين، والألياف، حيث يشعرك بالشّبع، ممّا يجعل الأشخاص يستهلكون كميّات أقل من السعرات الحراريّة خلال اليوم، وتشير الأبحاث إلى أن اللوز يزيد من نسبة الكوليسترول الجيد، مما يحمي صحة قلبك.

بالطبع تناول الأطعمة السابقة يجب أن يكون في حدود السعرات الحرارية المسموح بها في النظام الغذائي التي تتبعه، فتناولها دون حساب قد يؤدي لزيادة الوزن.