صحة

فيتامين الشمس..لماذا هو ضروري لصحتك؟

السبت , 14 يوليه 2018 07:22 م

فيتامين د أثره يمتد ليشمل الجسم بأكلمه بدءا من الوقاية من أمراض القلب والسرطان والاكتئاب وصولا الي صحة الاسنان و كثافة الشعر ،فكثير من الأشخاص يعملون من 8 إلى 10 ساعات يوميا ،دون أن يحصل جسمهم على القدر الكافي من فيتامين د والذي يكون مصدره الأساسي هو أشعة الشمس.

ونستعرض 7  أسباب تجعلك لا تستغنى عن فيتامين د..

1 -  يساعد على صحة أسنانك أفضل

ينصح الخبراء باستخدام المزيد من فيتامين د لأنه يساعد على صحة الأسنان ،وفقًا لمجلة العلوم الاثرية Journal of Archaeological Science, فأن الاشخاص الذين لا يحصلون على القدر الكافي من فيتامين د لديهم فجوات في الطبقة الموجودة أسفل مينا الأسنان، وبما أن العاج يشكل 85% من بنية السن، يمكن الحصول على نتائج غير مرضية إذا كنت لا تحصل على القدر الكافي من فيتامين د, والعكس صحيح.

2 -  زيادة في القدرات العقلية هل أصبحت تدريجيا أكثر نسيانا؟ حتى قدراتك العقلية أصبحت بطيئة نوعا ما؟.. وفقًا لدراسة بريطانية، أجرى الباحثون اختبارات دم لأكثر من 3000 رجل أوروبي واكتشفوا أن المشاركين الذين لديهم مستويات أعلى من فيتامين(د) لديهم وظائف ذاكرة أعلى و قدرات لمعالجة المعلومات أكثر من التي تحتوي على مستويات أقل من فيتامين الشمس (فيتامين د)، لذلك ننصحك أن تطلب من طبيبك إجراء فحص دم لمعرفة مستويات فيتامين د في الدم.

3 -  صحة أفضل



يساعد (فيتامين د) على تجنب الإصابة بنزلات البرد والإنفلونزا، ووفقًا للباحثين وجدت دراسة أن المشاركين الذين لديهم كميات أقل من فيتامين د في مجرى الدم معرضون أكثر بـ30% بالإصابة بعدوى من الذين لديهم مستويات أعلى من فيتامين د، كما أظهرت التحاليل النووية أن مكملات فيتامين د تقلل من خطر العدوى بنحو 10%.

4 -  معدة انحف وعضلات بطن مشدودة
أشارت دراسة استغرقت 16 أسبوعًا إلى أن المشاركين الذين تناولوا عصير البرتقال الغني بالكالسيوم وفيتامين(د) لديهم دهون أقل في منطقة البطن على أولئك الذين تناولوا عصير البرتقال نفسه دون فيتامين(د)، لذلك ننصحك بتناول عصير البرتقال الغني بفيتامين(د).

5 -  صحة قلب أفضل
أشارت أبحاث طبية، أن الأشخاص الذين لديهم مستويات أقل من فيتامين (د) معرضون بنسبة 81% للموت بسبب أمراض القلب، وبنسبة 64% للإصابة بالنوبات القلبية، وبنسبة 57% للوفاة المبكرة، من أولئك الذين لديهم مستويات أعلى من فيتامين (د)، وذلك وفقا لدراسة مستشفى جامعة كوبنهاغن Copenhagen University Hospital.

6 -  شعر أكثر كثافة

كشف الباحثون مؤخرا عن أن فيتامين (د) لديه القدرة على إحياء المستقبلات في بصيلات الشعر التي تموت بكثرة والتي تؤدي إلى الصلع لاحقا.

7 -  التقليل من خطر الإصابة بمرض السرطان تشير الأبحاث إلى أن الأشخاص الأكثر شيوعًا بين مرضى السرطان، يعانون من نقص فيتامين "د"، لذلك لا تسمح بأن يكون فيتامين (د) ناقصًا في نظامك الغذائي اليومي وأحصل على قدر كافي من أشعة الشمس يوميًا.

في النهائية يجب أن نوضح أن أعراض نقص فيتامين د تظهر في فضل الشتاء أكثر، لأنه الفصل الذي يقل فيه ظهور الشمس وبالتالي تقل نسبة هذا الفيتامين في أجسامنا، ولكن هناك بعض الأشخاض الذين يعانون من أعراض نقص فيتامين د حتي في فصل الصيف.