صحة

«فيسبوك» الاسوأ في التغذية

السبت , 14 يوليه 2018 09:37 م

يعتبر موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» من أسوأ الأماكن للحصول على النصائح الغذائية ،وهذا لا يعني إنك لا يمكن أن تثق بأي شيء تراه على وسائل التواصل الاجتماعي، ولكن كن حذرًا حتى لا تقع ضحية المعلومات الخاطئة والوهمية التي يروج لها. ويمكنك الاطلاع على المعلومات الموثوقة من خلال أطباء التغذية، الجامعات، المنظمات المهنية لعلماء التغذية، الوكالات الحكومية، فجميعهم يعتبرون مصادر موثوقة.

وكل ما سبق مبنايا علي الدرسات الحديثة، التي أُجريت على 2,050 شخصًا يتابع منصة الفيس بوك. وسنتحدث خلال السطور التالية عن أسوأ 10 نصائح يمكن أن تجدها على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك.

1- تجنب أكل الموز لأنه بيسبب زيادة في الوزن

ما يتم ترويجه عن أن أكل الموز يسبب زيادة في الوزن لاحتوائه على نسبة عالية من السكر، غير صحيح على الإطلاق، وتقول الدكتورة كاساندرا فورسيث، أستاذ مساعد لعلوم التمارين في جامعة كونيتيكت الأمريكية، إن الموز لا يحتوي على نسبة سكر أعلى من أي فاكهة أخرى، وإنه مصدر غني بالبوتاسيوم, وهو أمر بالغ الاهمية للعضلات والأعصاب ووظائف الدماغ ,لذلك تنصح الدكتورة كاساندرا فورسيث، بتناول الموز مع زبدة الفول السوداني الطبيعية منخفضة السكر، لسد الجوع، وللحصول على أقصى استفادة لتغذية الجسم.

2- قشر الليمون أكثر قوة من العلاج الكيميائي

من المستحيل بديهيا أن يكون جزء واحد من طعام أقوى من العلاج الكيميائي، على الرغم من أن الليمون يحتوي على نسب عالية من فيتامين سي، والتي يتم تناولها بكميات عالية كعلاج مضاد للسرطان والوقاية منه، إلا أنه لا يقوم بالعلاج وحده دون استخدام العلاج الكيميائي.

3- أكل اللحم يضر الصحة

علي الرغم من أن الدراسات وجدت أن تناول اللحوم الحمراء المصنعة مثل الهوت دوج واللحم المقدد والبسطرمة واللانشون يرتبط بأمراض القلب وسرطان القولون، إلا أن تلك الدراسات نفسها لم تجد أي علاقة بين تناول اللحوم الطازجة (غير المعالجة) وأمراض القلب والسرطان.

ولكن ننصحك بتناول (57 جرام) في اليوم من اللحوم الطازجة، أو من (85 إلى 114 جرام) ثلاث مرات في الأسبوع, واختيار لحوم البقر الخالية من الدهون ولحم الضأن والماعز لاحتوائها على البروتينات الصحية وضرورة توافرها في نظامك الغذائي، مع التركيز أيضًا على على اللحوم البيضاء من دواجن واسماك.

4- جوز الهند هو بديل جيد للماء بعد التمرين

عندما تعرق أثناء ممارسة الرياضة، فأنت تخسر السوائل في الجسم التي تتكون من الصوديوم، ويُروج مواقع التواصل الاجتماعي، أن ماء جوز الهند هو بديل جيد للشرب وبقاء الجسم رطب طوال اليوم، ولكن هذا غير صحيح لأنه لا يحتوي على الصوديوم الضروري لتجديد ما فقده الجسم أثناء ممارسة الرياضة.

ويعتبر ماء جوز الهند جيد للأنشطة الترفيهية وليس للأنشطة الرياضية المكثفة والقوية والتي تحتاج إلى تجديد مافقد أثناء ممارسة الرياضة.

5-  تناول الأطعمة العضوية فقط

يعتقد الكثيرون من الأشخاص أن تناول الخضروات التقليدية ضار، ولكن أثبتت دراسة حديثة أن فوائد تناول أي نوع من الخضروات سواء كانت عضوية أو تقليدية تفوق الآثار السلبية لعدم تناول الخضروات على الإطلاق.

6- إذا كنت لا تستطيع نطقها أو قرائتها.. لا تأكلها

يتم تحصين العديد من الأطعمة بالفيتامينات والمعادن لتحسين الجودة الغذائية، ولكن العكس صحيح تماما، فبعض الأطعمة إذا تناولتها دون إضافة الفيتامينات والمعادن، يمكن أن تؤدي إلى نقص المغذيات في جسمك، حيث إن نظامنا الغذائي يجب أن يستكمل بالمعادن والفيتامينات، وليس كل ماهو صعب النطق يكون ضار، فهناك مكونات عديدة مثل الحديد والمعادن والفيتامينات لا نستطيع نطقها ولكن مهمة ومفيدة لنظامنا الغذائي داخل الجسم.

7-  لا تأكل صفار البيض

أثبتت دراسة نشرت في المجلة الأمريكية للتغذية السريرية في عام 2016، عدم ارتباط استهلاك البيض بزيادة خطر الإصابة بمرض الشريان التاجي (CAD)، حيث أن صفار البيض يحتوي على فيتامينات أكثر من بياض البيض، فهو يحتوي على فيتامين E, D, B12, A, K بالإضافة إلى أوميجا 3، حمض الفوليك، الكولين, مضادات الأكسدة لوتين وزياكسانثين، لذا ننصحك بتناول البيضة كاملة.

8- الإكثار من شرب العصائر

إذا كنت لا تضع أي طعام في جسمك لتغذية بكتيريا الأمعاء، فهي لن تعرف كيفية التعامل مع العصائر، ولكن فكرة شرب العصائر بكثرة للتخلص من سموم الجسم، يزعج جهازك الهضمي، حيث خلقنا مجهزين بالكلى والكبد داخل أجسامنا لإزالة السموم تلقائيا من نفسها.

9- سوبر طعام (Super food)

لا يوجد أطعمة تقدم كل الفوائد، ولا يوجد طعام يسبب المرض، ولا يوجد طعام يشفي من مرض، ولا يوجد طعام مثالي في كل شيء لتحقيق التوازن في النظام الغذائي للجسم، ولكن يجب عليك الحصول على البروتين والدهون والألياف والمغذيات النباتية والكربوهيدرات والسوائل والفيتامينات والمعادن، لتحقيق الغذاء المثالي لجسم الإنسان.

10- تجنب جميع أنواع الحلويات

إذا كنت تتبع نظام غذائي لخسارة الوزن وفقدان الدهون، وتعتقد أن تناول الحلويات سيدمر نظامك الغذائي وحميتك فهذا المفهوم خاطئ تماما، فتوقيت تناول الحلويات هو الأساس، لذا يفضل تناول الشوكولاتة (يفضل تناول الشيكولاتة الغامقة) والحلويات في الصباح.