صحة

هل تعتقد أنك تعرف كل شىء عن البروتين؟ لا أظن

السبت , 14 يوليه 2018 04:23 م

يعتبر البروتين أحد المكونات الرئيسية لجسم الإنسان، لأنه عنصرًا أساسيًا لتجدد الخلايا وبناء العضلات والعظام، وللحصول على الطاقة، وذلك لأنه يتكون من الأحماض الأمينية في تركيبات مختلفة، ولكل نوع منها وظائف مختلفة.

ونستعرض خلال السطور التالية كل ما تريد معرفته عن البروتين..

كم من البروتين يحتاج الرجل العادي؟تشير الدراسات الحديثة إلى أن الجسم يحتاج إلى 140 جرام من البروتين يوميًا، وبالتالي يفضل تقسيم البروتين على 4 وجبات، مما يعني تناول 35 جرام لكل وجبة، ولكن إذا كنت من ممارسي رياضة كمال الأجسام بشكل يومي، فيفضل تناول كمية 68 جرام بروتين لكل رطل من وزن الجسم. كما يوصي بيتر ليمون، أستاذ التغذية الرياضية في جامعة ويسترن أونتاريو، الحصول على ما بين 0.5 و0.7 جرام من البروتين لكل رطل من وزن الجسم في حالة ممارسة رياضة أو تمرين بقدر متوسط من الكفائة، و0.7 جرام أو 0.8 جرام لكل رطل من وزن الجسم في حالة ممارسة رياضة أو تمرين بكفائة عالية.لكن إذا كنت تفرط في استخدام البروتين، فالجسم لن يكون قادر على معالجة السعرات الحرارية الزائدة الناتجة عن الإفراط في استخدامها، والتي ستتحول في نهاية المطاف إلى دهون.

مثال: إذا كان وزنك 170 رطل (78 كيلو جرام تقريبًا) فجسمك يحتاج إلى 115.6 جرام بروتين في اليوم (170*0.68) تقسم على أربع وجبات كما ذكرنا سابقا.

هل التوقف عن تناول الكربوهيدرات يساعد العضلات على النمو بشكل أسرع؟الإجابة.. لا، لأن الجسم يستخدم الكربوهيدرات للحصول على الطاقة أثناء ممارسة الرياضة، وإذا كانت نسبة الكربوهيدرات منخفضة، فإن جسمك يستخدم البروتين كمصدر بديل للطاقة، وبالتالي لن تنمو العضلات بالقدر الكافي، لذلك ننصحك بتناول وجبات تحتوي على مزيج من البروتين والكربوهيدرات.

هل الإفراط في تناول البروتين خطر؟أشارت العديد من الأبحاث الطبية، إلى أن الإفراط في تناول البروتين يمكن أن يسبب الجفاف وقد يزيد من خطر الإصابة بمرض النقرس وهشاشة العظام، وبعض أشكال السرطان.

هل استخدم البروتين كمكل غذائي؟نعم.. إذا كنت لا تحصل على القدر الكافي من البروتين الذي يتطلبه جسمك على أساس مستوى النشاط الخاص بك.ويجب أن تحصل على البروتين من كل وجبة بمقدار 1, 5, 10, 15, 25 وهي كمية البروتين تقريبا (1 جرام من البروتين لكل وجبة من الفواكة والخضروات،و5 لكل بيضة أو حفنة من المكسرات تأكلها، 10 لكل كوب من الحليب أو اللبن، 15 لكل كوب من الفاصوليا أو نصف كوب من الجبن المنزلية، و25 لكل 3-4 أوقية من اللحوم).

ما هو أفضل وقت لشرب البروتين (بروتين مصل اللبن)؟يوصي معظم الخبراء بتناول البروتين على جرعتين في الأوقات التالية: ساعة تقريبا قبل التمرين لزيادة احتياطي الطاقة في جسمك، وجرعة أخرى بعد التمرين مباشرة للمساعدة في إصلاح تلف العضلات الناتج من التمرين والمساعدة في نمو العضلات عن طريق إمدادها بالبروتين اللازم في الوقت المناسب.

أيهما أفضل.. بروتين مصل اللبن (واي بروتين) أو الكازين؟مزج كلا من النوعين معا وأخذهما كخليط، وذلك يوفر لك فوائد أفضل، حيث اكتشف الباحثون الفرنسيون مؤخرًا إن الكازين يوفر إمداد ثابت لفترة أطول من الأحماض الأمينية للجسم، مثل الكربوهيدرات المعقدة التي تنهار ببطء في الجسم، بينما بروتين مصل اللبن(واي بروتين) يمتصه الجسم بسرعة أكبر مما يوفر إمدادات فورية للأحماض الأمينية في الجسم.لذلك ننصحك بمزج أو خلط بروتين مصل اللبن(واي بروتين) والكازين معا للحصول على الجرعة القصوى من الأحماض الأمينية اللازمة لنمو العضلات على الفور وعلى المدى الطويل(لا يمكن العثور على منتج يحتوي علي هذا المزيج، يمكنك شراء بروتين مصل اللبن واي بروتين المفضل لديك وشراء الكازين ومزجهما).

هل هناك فائدة من الحصول على بروتين مصل اللبن أو البروتين بار بدلا من الأطعمة الكاملة؟الإجابة.. لا، لأن الأطعمة الغنية بالبروتين مثل اللحوم والبيض وزبدة الفول السوداني والمكسرات، قد تكون مفيدة أكثر لأن لديها محتوى أعلى من الدهون وتستغرق وقتا أطول للهضم.

هل تتقلص العضلات إذا لم يحصل الجسم على البروتين الكافي؟بالتأكيد لا.. فإذا كنت تتناول كمية مناسبة من البروتين بشكل عام، فتناوله بكميات قليلة في أغلب الأوقات لن يؤثر علي نمو أو حجم العضلات.

ولكن السبب الوحيدالذي يؤدي إلى تقلص العضلات هو عدم استخدامها (التوقف عن التمرين)، أو الإصابة، أو إذا كنت تتناول نظام غذائي قليل السعرات الحرارية لدرجة كبيرة.

 

الخلاصة أن البروتين وحدة البناء الرئيسية للعضلات في الجسم، ويدخل في تركيب جميع خلايا الجسم بما فيها الأظافر والشعر ، لذلك يجب مراعاة عدم الإهمال فيه تناوله.