تمرينات

عضلات الساق: كل ما تريد أن تعرفه عن أسرارها (الجزء الاول)

السبت , 14 يوليه 2018 11:53 م

إذا كان لديك ساق من النوع النحيف وكنت تود في الحصول على عضلات ساق قوية سنقدم بعض من النصائح والإرشادات التي سوف تساعدك بشكل فعال على بناء عضلات ساق قوية. ومن المهم فهم تشريح الساق من أجل فهم كيفية تدريب الجزء السفلي من الجسم على النحو الأمثل، لذلك سنقدم لك القليل من التلميحات قبل المتابعة.

عضلات الساق ليست بسيطة مثل عضلات الفخذ الرباعية وأوتار الركبة فقط، فتشريح الساق معقد للغاية، ويحتوي على مفاصل الركبة والورك، ويسمح مفصل الورك بتحريك وتدوير منطقة ساقيك في الحوض في جميع الاتجاهات، ويتيح مفصل الركبة حركة الانحناء واستقامة ساقيك.
من المهم أن نفهم أن نطاقًا أكبر من الحركة والحركة التناوبية يؤدي بطبيعة الحال إلى زيادة احتمال الإصابة من خلال زيادة الاستخدام، هذا هو السبب في أن كبار السن يعانون من آلام الوركين والركبة، مما يشير إلى سبب رئيسي واحد لماذا يجب أن نفهم تشريح الساق؟.. وهو لمنع الإصابة.

وظائف عضلات الساق: هناك العديد من مجموعات العضلات في تشريح الساق العلوي، كل منها يحتوي على عضلات فردية متعددة ويمكن لمجموعات العضلات العمل بشكل مستقل لحركات محددة.

ومع ذلك فإن العديد من عضلات الساق تتقاسم وظائف مع عضلات الساق الأخرى، وبالتالي يعملون معًا لتنفيذ حركات أكبر؛ هذا هو السبب في وجود الكثير من التداخل من حيث مجموعات العضلات بين تمارين الساق المركبة المختلفة.

قائمة بجميع وظائف عضلات الساق: تحتوي القائمة التالية على وصف لجميع الوظائف الممكنة للعضلات في تشريح الساق، وسنشرح كل حركة من خلال وصفها بمصطلحات أكثر شمولاً بدلاً من مجرد إدراج تمرين، قد يكون غامضًا أو غير مألوف تمامًا لدى البعض.

Hip Abduction  

مع مفصل الورك المستقيم ، تحريك ساقك بعيداً عن خط الوسط في جسمك ، إلى الخارج وإلى الأعلى. إذا كنت قد شاهدت أي أفلام Kung-Fu / Action / Fighting ، فمن المؤكد أنك شاهدت عملية ركل القدم بقوه لتحدى الجاذبية لركلات الانقسام في الجو.

الهيب Adduction. تحريك ساقك نحو خط الوسط لجسمك، وهناك طريقة عملية لإظهارها هي عن طريق ضم ساقيك معًا كما لو كنت تسحق شيئًا ما (ربما يكون رأس الخصم) بين العضلة الضامة.

Hip Extension تمديد الورك

حركة استقامة مفصل الورك لزيادة الزاوية بين الفخذين والجذع. إحدى الطرق للقيام بذلك هي عن طريق تحريك ساقك إلى الخلف، كما يتضح من حركة "ركلة الحمار" (ركلة الحمار أيضا اسم تمرين) ؛ أو تحريك الحوض إلى الأمام.

Hip Flexion

هي حركة ثني مفصل الورك لتقليل الزاوية بين الفخذين والجذع.. يتجلى ذلك من خلال حركة "الدس" من الركبة إلى الصدر والتي يقوم بها الغواصون أو لاعبو الجمباز أثناء التقليب. أو حركة الصدر إلى الركبة ، ويتم ذلك عن طريق إجراء اعتصامات أو حركات مماثلة.

Internal & External Hip Rotation

دوران الورك الداخلي والخارجي.. تدوير ساقك العليا والحوض إلى داخل أو خارج خط وسط الجسم. جرب هذه الحركة بالوقوف على قدم واحدة مع رفع الساق الأخرى قليلاً. ثم "قلب" الساق المرتفعة إلى الداخل (الدوران الداخلي) أو إلى الخارج (الدوران الخارجي).
الدوران الداخلي والخارجي للركبة. تدوير الجزء الأسفل من الساق إلى الداخل أو الخارج من موضع ساق عازمة. جربه من خلال الجلوس على كرسي ووضع كعبك على الأرض. ثم قم بالتدوير على الجزء الأسفل من ساقك بتحويل قدميك بحيث تشير أصابع قدمك نحو خط وسط الجسم (الدوران الداخلي) أو بعيدًا عن خط وسط الجسم (الدوران الخارجي).

Knee Extension

يشكل تمدد الركبة الحركة من موضع ثني الركبة إلى وضع الساق المستقيمة. مثال على تمديد الركبة هو حركة ركل بسيطة - سواء كان ذلك ركل كرة قدم أو كرة قدم

Knee Flexion

انثناء الركبة. ينطوي ثني الركبة على شد ساقك إلى الخلف عن طريق رفع كعب قدمك نحو السقف. يظهر عمل ثني الركبة على ركب نفسك في المؤخرة مع أسفل قدمك

Transverse Hip Adduction

عرض الورك العرضية. تحريك ساقك نحو الخط المركزي لجسمك ، القيام بذلك على مستوى أفقي ومع عظمة مفصل الورك (أي وضع الجسم - وليس الحركة - يشبه ذلك عند الاسترخاء في فخذ Lay-Z-Boy). الحركة هي ببساطة لجعل الساقين معا.