صحة

هل تريد تجنب الأحراج؟ احذر هذة الاطعمة

الخميس , 19 يوليه 2018 08:28 م

من الطبيعي أن يعاني جميع البشر من غازات البطن، ولكن هذا لا ينفي أنها عملية محرجة ومزعجة بالنسبة للكثير من الأشخاص، لكن في الواقع هي عملية طبيعية جدا وصحية، لأنها تعتبر طريقة جسمك لإخبارك أن كل ما تناولته لم يتم التعامل معه بشكل جيد في القناة الهضمية، بسبب الإنزيمات والبكتيريا الموجودة في القولون.

يقول الدكتور إليز شابيرو، إخصائي تغذية بجامعة «كونيتيكت» الأمريكية، إن معظم الناس يطلقون الغاز بمعدل 13-21 مرة في اليوم الواحد، وعدم إطلاقه وحبسه داخل الجسم مؤلم وضارا بصحتك.
ووفقًا لدراسة أجراها الدكتور إليز من نيوزيلندا، فأن هناك بعض الأطعمة، بدورها تزيد الضغط على الأمعاء، والتي يمكنها أن تزيد من إطلاق الغازات، وردود الفعل تختلف من شخص لآخر تجاه هذه الأطعمة .
ونذكر هنا كل ما تريد معرفته عن الأطعمة التي يجب عليك تجنبها أو الحد منها لتفادي الإحراج والتقليل من إطلاق الغازات.

1 - منتجات الألبان

منتجات الألبان مثل الحليب، والتي بدورها تدخل في منتجات الآيس كريم، وجميع الجبن ، تحتوي على كميات كبيرة من اللاكتوز (واحدة من الأسباب الرئيسية للأصابة الغازات في الجهاز الهضمي والمعروفة بحساسية الحليب)، لذلك استخدامها بكميات كبيرة يمكن أن تؤدي إلى زيادة في إطلاق الغازات.
تقول فيرونيكا دوبروفسكايا، طبيبة أمراض الجهاز الهضمي في ولاية بروكلين الأمريكية: "عند الوصول لسن الـ25 عامًا، يصاب الكثير من الأشخاص بحساسية اللاكتوز، ويصبح من الصعب علي جهازك الهضمي تكسير و هضم اللاكتوز، خاصة إذا لم يكن لديك ما يكفي من انزيم اللاكتاز (هو المسؤول عن هضم اللاكتوز من الغذاء).

2 - الفاكهة

يعد التفاح الأخضر، والعنب، والخوخ، والكرز، من الفاكهة المسببة في زيادة إنتاج الغازات، وهذا لأنها تحتوي على السوربيتول (هو مادَّة مُحلّية كيميائية مُنخفضة السّعرات الحرارية)، والتي عند تناولها بكثرة يتسبب الأشخاص في إطلاق غازات، كما أيضا تحتوي الفاكهة على ألياف والتي تنتج غازات عند هضمها في الأمعاء الغليظة.
كل هذا لن يقلل من شأن الفاكهة، فهي لها فوائد صحية كثيرة، واكتشفت دراسات عديدة أن تناول قشر التفاح يزيد من حجم وقوة العضلات في سن الشيخوخة، كما أيضًا وجدت الدراسة أن الفاكهة ذات اللون الأحمر والأزرق يمكنها أن تساعدك في حرق الدهون.

3 - الخضروات

بعض الأطعمة الضرورية مثل (البازلاء الخضراء، القرنبيط، الكرنب) وهذا على سبيل المثال وليس الحصر، السبب الرئيسي لكثرة إطلاق الغازات، وذلك لأن الخضروات عالية الألياف، تعطيك الشعور بالشبع، ولكنها صعبة للكسر والهضم في الجهاز الهضمي، مما يتسبب إلى تراكم الغازات والتي بدورها ستجد طريقة للخروج بأي حال.

4 - الحبوب

يعد القمح والشعير، من الأسباب الرئيسية لزيادة الغازات، لأنها تحتوي على كربوهيدرات، وعندما يحاول الجهاز الهضمي كسر هذه الكربوهيدرات ينتج الغازات.

5 - البقوليات
البقوليات مليئة بالبروتين والألياف، ورغم أنها تحافظ على صحة أمعائك، ولكن من الصعب هضمها بالتالي تسبب الغازات.

6 - المكسرات

المكسرات هي وجبة خفيفة عالية في البروتين والدهون الصحية، والألياف, والتي تضمن لك قيمة غذائية عالية، لكن عملية هضم المكسرات لا تحدث بسهولة، ولذلك تتحول أمعائك إلى مصنع للغاز الطبيعي.
7 - المأكولات الخالية من السكر

إذا كنت مقبل على تناول الحلويات الخالية من السكر، فأنت مقبل أيضا على إطلاق الغازات، فعند تناول قطعة صلبة من الحلوى الخالية من السكر، فأنت تبتلع المزيد من الهواء في هذه العملية، والذي يكون سبب مباشر في انتفاخ البطن.

8 - الأطعمة عالية الألياف

الأطعمة التي تحتوي على الألياف عديدة مثل الخضروات, الفاكهة, و عملية هضمها يساعد على إطلاق الغاز، هذا لا يعني أن تتجنبها فالأطعمة الغنية بالألياف خاصة لو كانت منخفضة في الكربوهيدرات وعالية في البروتين، هي المفتاح للحصول على العضلات، كما يمكنها أيضًا أن تسرع من عملية الهضم، وبالتالي ستشعر بالجوع أسرع مما يساعد في تحقيق حجم و كثافة عضلية خاصة لو كنت هزيل أو نحيف.

9 - التوابل والمخللات

التوابل والمخلل من الأغذية الأساسية لإنتاج الغازات، لأنها تحتوي على كمية كبيرة من الصوديوم وخالية تمام من البروتين، وذلك لأنه لا يتم معالجة هذه المواد بشكل صحيح في الجسم، وبالتالي لا تتم عملية الهضم بنجاح مما يتسبب في إطلاق كمية وافرة من الغازات.

10 - المشروبات الغازية

عادة تكون المشروبات الغازية والمحليات الاصطناعية محملة بكميات كبيرة من شراب الذرة عالي الفركتوز، لذلك ننصحك بتجنب كلاهما بشكل دائم.