صحة
بالإضافة إلى التسبب في زيادة الوزن وأمراض السكري، قد يؤثر السكر على ذاكرتك

أصبحت تنسي كثيرا؟ أبحث وراء السكريات

الأحد , 22 يوليه 2018 04:43 م

أصبحنا جميعا نعرف أن تناول الكثير من السكر ليس جيدًا، وعلى الرغم من ذلك قد يلجأ الكثير من الأشخاص إلى تناول السكريات بكميات كبيرة, خاصة بعد مرورهم بتجربة عاطفية فاشلة، وذلك بعد أن أشارت دراسة حديثة إلى أن شراب الفركتوز الذي يتم إضافته إلى الأطعمة المصنعة مثل الحلوى قد يساعد الأشخاص على النسيان.

في المقابل يتسبب شراب الفركتوز في العديد من المشاكل الصحية مثل مرض السكري وانخفاض وظائف الكبد، بالإضافة إلى أنه سبب أساسي في البدانة وزيادة الوزن.
جامعة كاليفورنيا الأمريكية قامت بعمل بعض الأبحاث لدراسة تأثير شراب الفركتوز، قاموا بإعطاء هذه المادة للفئران بالإضافة إلى كميات متنوعة من الأحماض الدهنية (اوميجا 3 وهو حمض دهني أساسي يسمى حمض اللينولينيك ألفا، وله أهمية خاصة لوظائف المخ ويساعد على محاربة الأمراض القلبية الوعائية، ويوجد في الأسماك الدهنية مثل السلمون والرنجة والسردين والتونة)، في وجباتهم الغذائية. 
وجدت الدراسة التي أجريت على الفئران، أن اتباع نظام غذائي غني بالفركتوز لمدة تصل إلى 6 أسابيع قد يجعل الشخص يصاب بضرر في خلاياه الدماغية، لكن لحسن الحظ فإن النظام الغذائي الغني بالحمض الدهني "أوميجا-3" يمكن أن يبطل هذا الضعف في الذكاء.
الفئران التي تناولت نظام غذائي تنقصه الأحماض الدهنية اوميجا 3 لمدة ستة أسابيع، عانت من بعض الفقدان في الذاكرة، حتى بعد اضافة الاحماض الدهنية اوميجا 3 الى نظامها الغذائي.
النظام الغذائي الذي يحتوي علي نسبة عالية من الفركتوز مع الأحماض الدهنية أوميجا, يمكن أن يحد قليلا من الآثار السلبية للاغذية السكرية او التي تحتوي علي كمية كبيرة من الفركتوز.
الباحث المسؤول عن الدراسة فرناندو غوميز بينيلا، قال: "إن تناول نظام غذائي يحتوي على نسبة عالية من الفركتوز، على المدى الطويل يغير قدرة الدماغ على التعلم وتذكر المعلومات، ولكن إضافة الأحماض الدهنية أوميغا 3 إلى وجبات الطعام الخاصة بك يمكن أن يساعد على تقليل الضرر. "
ونجد أن الضرر سيحدث في جميع الأحوال، ولكن السر هو في تقليل الضرر الناتج من تناول الاطعمة المصنعة، و التي تحتوي معظمها على كمية كبيرة من الفركتوز هو بإضافة الأحماض الدهنية اوميجا 3 الى نظامك الغذائي. 


يفضل عدم تتناول الحلويات قبل أداء الامتحانات او اي شيء ستضطر فية لاستخدام ذاكرتك، ولكن لا مانع من تناولها بعد الأزمات التي تمر بها، خاصة العاطفية حتى تساعدك على النسيان و المضي في حياتك.