صحة

افضل بروتين بار..كيف تختاره؟

الأحد , 22 يوليه 2018 05:45 م

عندما تنتهي من عملك وتنوي الذهاب إلى الصالة الرياضية.. ليس هناك أسهل من تناول بروتين بار لتمد جسمك بكل العناصر الغذائية التي تحتاجها من سكر وبروتين وكربوهيدرات في وجبة خفيفة وصغيرة، كما أنها وجبة خفيفة للقضاء على الجوع والمساعدة أيضًا في بناء العضلات. ولكن في الحقيقة، البروتين بار قد لا يكون أفضل من الحلوى العادية, لأن غالبية الأنواع المنتشرة حاليًا تحتوي على كميات عالية من السكر, وتستخدم مصادر بروتين غير معروفة. هنا ستجد كيفية اختيار البروتين البار الذي يجب أن تتناوله..

1- أبحث عن مكونات سهلة القراءة

إذا كنت مقبل على شراء بروتين بار، يجب أن تطلع جيدًا على قائمة المكونات (المعلومات الغذائية) المطبوعة على غلاف كل منتج، خاصة المشروبات والأطعمة التي تدخل في أجسامنا. 
كما يجب إلا تتعدى المكونات الموجودة بداخل البروتين البار عن 7 مكونات أو أقل، وإذا تعدت المكونات هذا الرقم ليس بالضروري أن يكون سيء، ولكن هذا سوف يساعد على ضمان أنك تأكل شيئا أقرب إلى الغذاء الحقيقي.
2- أبحث عن أكبر قدر من البروتين

لكي تحصل على البروتين بار المثالي، يجب أن يحتوي على ما لا يقل عن 30 جرامًا من البروتين بداخله.
3 - أبحث عن أقل قدر من السكر

ستجد أثناء شرائك البروتين بار، الكثير من الأسماء والأطعمة المغرية(مثل نكهة رقائق الشوكولاتة مع البسكويت أو زبدة الفول السوداني مع الموز أو نكهة التشيز كيك)، لكن هذا يمكن أن يؤدي إلى زيادة نسبة السكر في البروتين، لأن السكر يجب أن يكون من طعام حقيقي مثل التمور أو نبات الستيفيا، ويجب أن لا يتعدى 6 جراما في القطعة الواحدة أو أقل.
هذا لا يعني أن البروتين البار الذي يحتوي على أكثر من هذا المعدل ليس جيدا، فإذا كنت تتناول البروتين مباشرة قبل ممارسة التمارين الشاقة والصعبة، فأن جسمك سيستخدم هذا السكر (الجلوكوز) من أجل تعويض الطاقة المستخدمة في التمرين، ولا ينصح بتناول بروتين بار عالي السكر في أوقات أخرى غير ذلك، لأنه يساعد في ارتفاع نسبة السكر في الدم ويشعرك بالجوع.
4 - لا تنسى البحث عن الألياف

لا يحصل أغلبية الأشخاص على ما يكفيهم من الألياف في نظامهم الغذائي، لذلك عندما تبحث عن بروتين بار يجب أن يحتوى على مايقرب من 5 جرامات من الألياف، فالألياف هي كربوهيدرات بطيئة الهضم تساعد في التقليل من الشعور بالجوع، واستقرار مستوى السكر في الدم وتحسين الهضم والحفاظ على مستويات الكوليسترول منخفضة. 
يمكنك أيضا زيادة الألياف في نظامك الغذائي عن طريق تناول المزيد من الحبوب الكاملة والفواكهة والخضروات والمكسرات، لأن الألياف تساعد علي الشعور بالراحة والامتلاء لفترة أطول، لذا فهي وسيلة جيدة للتحكم في الوزن.
5 - أبحث السعرات الحرارية المناسبة لك

إذا كنت تتناول البروتين بار كوجبة خفيفة، يجب أن تحتوي على ما يقرب من 250 سعرة حرارية، ولكن إذا كنت تستخدمها كبديل للوجبات نظرا لضيق الوقت، يجب أن تحتوي على مايقرب من 400 سعرة حرارية حتى تكون بديل ناجع لوجبة متوازنة مليئة بالأطعمة الغنية بالمغذيات.