صحة

4 أسباب لمعرفة سبب تعبك المزمن.. تعرف عليها

الخميس , 26 يوليه 2018 05:00 م

دائما ما نشتكي من الشعور بالتعب في نطاق الحياة السريعة، ولكن إن كنت تشعر بالتعب طوال الوقت فعليك بسؤال نفسك لماذا أنا متعب دومًا، فعليك إعطاء نفسك بعض الوقت من أسبوعين إلى ثلاث أسابيع لإحداث تغيير في نطاق حياتك اليومية للحصول على مزيد من النوم والراحة وتناول المزيد من الأطعمة الصحية، وشرب المزيد من السوائل، والحصول على الفيتامينات، والانقطاع عن الكافيين والكحول.

وفي حالة إذا كنت لا تزال تشعر بأعراض التعب بعد تلك التغييرات، فأنت بحاجة إلى مساعدة مهنية، حيث تقول ساندرا أدامسون فرنهوفر، طبيب الطب الباطني في أتلانتا، أنه يمكن أن يكون الإرهاق المفرط علامة على حالة طبية أكثر خطورة وتحتاج إلى العلاج.

وفيما يلي 4 من أكثر الأسباب شيوعا التي تحتاج إلى معرفتها:

1)الأنيميا

التعب الناجم عن فقر الدم هو نتيجة لعدم وجود خلايا الدم الحمراء، التي تجلب الأوكسجين من الرئتين إلى الأنسجة والخلايا، وقد تشعر بالضعف وقصر التنفس. ويكون فقر الدم بسبب نقص الحديد أو الفيتامين، وفقدان الدم، والنزيف الداخلي، أو مرض مزمن مثل التهاب المفاصل الروماتويدي، والسرطان، أو الفشل الكلوي.

كما أن النساء اللاتي في سن الإنجاب معرضات بشكل خاص لفقر الدم بسبب نقص الحديد بسبب فقدان الدم أثناء الحيض وحاجة الجسم إلى الحديد الزائد أثناء الحمل والرضاعة الطبيعية، كما يشرح لورانس كوراش، أستاذ مساعد في الطب المخبري في جامعة كاليفورنيا، سان فرانسيسكو.

الأعراض: الشعور بالتعب في كل وقت بالإضافة إلى الضعف الشديد، وصعوبة في النوم، وعدم التركيز، وسرعة ضربات القلب، وآلام في الصدر، والصداع.

الاختبارات: تقييم شامل لفقر الدم يشمل الفحص البدني واختبارات الدم، بما في ذلك صورة الدم الكاملة، للتحقق من مستويات خلايا الدم الحمراء. كما أنها معيار للتحقيق من البراز لفقدان الدم.

2) مرض الغدة الدرقية

الغدة الدرقية تتواجد في الجزء الأمامي من الرقبة وتنتج الهرمونات التي تتحكم في عملية التمثيل الغذائي الخاص بك، وتؤثر هرمونات الغدة الدرقية على الأنشطة اليومية لك، حيث أن إفراز الكثير من هرمون الغدة الدرقية (فرط نشاط الغدة الدرقية)، يتسبب في إسراع التمثيل الغذائي. أما إفراز كميات قليلة من الهرمون (قصور الغدة الدرقية)، يتسبب في تباطؤ التمثيل الغذائي.

الأعراض: فرط نشاط الغدة الدرقية يسبب التعب العضلات والضعف، والتي قد تلاحظ أولا في الفخذين. كما أن بعض التمارين مثل ركوب الدراجة أو تسلق السلالم تصبح أكثر صعوبة. وتشمل الأعراض الأخرى فقدان الوزن غير المبررة، والشعور الدافئ في كل وقت، وزيادة معدل ضربات القلب، وتدفقات الطمث أقصر وأقل تواترا، وزيادة العطش. ويتم تشخيص فرط نشاط الغدة الدرقية في النساء في العشرينيات والثلاثينيات من العمر، ولكن يمكن أن يحدث في النساء الأكبر سنا والرجال أيضا.

كما يقول روبرت ج. ماكونيل، مديرة مركز نيويورك للغدة الدرقية في المركز الطبي لجامعة كولومبيا في مدينة نيويورك، أن قصور الغدة الدرقية يسبب التعب، وعدم القدرة على التركيز، وجع العضلات، حتى مع نشاط بسيط.

وتشمل الأعراض الأخرى زيادة الوزن بسبب احتباس الماء، والشعور بالبرد في كل وقت (حتى في الطقس الأكثر دفئا)، وتدفقات الطمث أثقل وأكثر تواترا، والإمساك. الغدة الدرقية هو الأكثر شيوعا في النساء فوق سن 50؛ في الواقع، فإن ما يصل إلى 10? من النساء في الماضي 50 سيكون على الأقل الغدة الدرقية خفيفة، ويقول ماكونيل.

الاختبارات: يمكن الكشف عن مرض الغدة الدرقية مع اختبار الدم. ويقول ماكونيل: "إن اضطرابات الغدة الدرقية قابلة للعلاج بحيث يجب على جميع الأشخاص الذين يشكون من التعب أو ضعف العضلات إجراء الاختبار".

3) مرض السكري

أكثر من مليون شخص يتم تشخيص مرض السكري من النوع 2 كل عام، ولكن الكثير لا يعرفون حتى أنهم لديهم ذلك ، حيث أن السكر أو الجلوكوز، هو الوقود الذي يحافظ على جسمك. وهذا يعني المتاعب للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري من النوع 2 الذين لا يستطيعون استخدام الجلوكوز بشكل صحيح، وبدون ما يكفي من الطاقة للحفاظ على الجسم بسلاسة، والناس الذين يعانون من مرض السكري غالبا ما يلاحظ شعورهم بالتعب باعتبارها واحدة من علامات التحذير الأولى.

الأعراض: وبصرف النظر عن الشعور بالتعب في كل وقت، وتشمل علامات أخرى العطش المفرط، وكثرة التبول، والجوع، وفقدان الوزن، والتهيج، والتهابات الخميرة، وعدم وضوح الرؤية.

الاختبارات: هناك نوعان من الاختبارات الرئيسية لمرض السكري. اختبار الجلوكوز في البلازما الصيام، والذي هو أكثر شيوعا، يقيس مستوى السكر في الدم بعد الصيام لمدة 8 ساعات. مع اختبار تحمل الجلوكوز عن طريق الفم، يتم رسم الدم مرتين: قبل شرب شراب الجلوكوز، ثم بعد ساعتين.


4)الاكتئاب

الاكتئاب هو مرض خطير يؤثر على النوم، وتناول الطعام، وبدون علاج، قد تستمر أعراض الاكتئاب لأسابيع أو شهور أو حتى سنوات.

الأعراض: نحن لا نختبر الاكتئاب بنفس الطريقة. ولكن عادة، يمكن أن يسبب الاكتئاب انخفاض الطاقة، والتغيرات في النوم وأكل أنماط، مشاكل مع الذاكرة والتركيز، ومشاعر اليأس، والقيمة، والسلبية.

الاختبارات: لا يوجد فحص دم للاكتئاب، ولكن طبيبك قد يكون قادرا على التعرف عليه عن طريق طرح مجموعة من الأسئلة. إذا كنت تعاني من خمسة أو أكثر من هذه الأعراض أدناه لأكثر من 2 أسابيع، أو إذا كانت تتداخل مع حياتك، راجع الطبيب أو أخصائي الصحة النفسية: التعب أو فقدان الطاقة. والنوم قليلا جدا أو أكثر من اللازم. مزاج حزين، قلق، أو "فارغ". انخفاض الشهية وفقدان الوزن.


لذا يجب عليك عزيزى القارىء الانتباه فى حال ظهور واحده من تلك العلامات لأخذ العلاج المناسب فى الوقت المناسب.