صحة

الفيتامين السحري.. المغنيسيوم

الخميس , 26 يوليه 2018 05:41 م

يعتبر المغنيسيوم من المعادن المهمة لجسم الإنسان، لأنه يحتوي على العديد من العناصر الحيوية، كما يحافظ على ضغط الدم، ويقلّل خطر الإصابة بأمراض القلب وهشاشة العظام، ويقوم بأدوار هامة في الكيمياء الحيوية للدماغ والأعصاب، لذلك يجب الحفاظ على نسبةٍ معينةٍ منه في الجسم، لأنّ نقصه يسبب العديد من المشكلات.

ماهي فوائد المغنيسيوم؟
الحفاظ على صحة عملية الإخراج
أحد فوائد المغنيسيوم عندما يتم تناوله بالقدر الكافي، أنه يساعد على انتظام عملية الإخراج.

تحسين النوم
هل تعلم أن حصول جسمك على الفيتامينات والمعادن يمكن أن يؤثر على فترة وقت النوم؟.. لذلك أحصل على القدر الكافي من المغنيسيوم، لأن نقصه في الغذاء يؤدي إلى عدم الحصول نوم جيد.
كما أشارت الدراسات الحديثة إلى أن عدم الحصول على ما يكفي من المغنيسيوم قد يؤدي إلى تغيرات سلوكية ونفسية مثل القلق والإجهاد والتصرف بعدوانية، و كلاهما يمكن أن يكون مضر بنومك أيضًا.

يساعد في تقليل التشنجات العضلية
يلعب كل من الكالسيوم والمغنيسيوم دورًا مهما في التحكم في نشاط العضلات، حيث يساعد المغنيسيوم على استرخاء العضلات، بينما يساعد الكالسيوم في انقباض أو انكماش العضلات، لذلك عدم توازن مستويات الكالسيوم والمغنيسيوم في الجسم قد يؤدي إلى تشنجات في العضلات.
كما يلعبا البوتاسيوم والصوديوم أيضًا دورًا في تقلصات العضلات، ولهذا السبب يحتاج المصارعون والرياضيون إلى الحفاظ على توفر مستويات عالية من الصوديوم والبوتاسيوم في الجسم عند ممارسة التمارين، وعدم الحصول على ما يكفي في نظامك الغذائي يمكن أن يؤثر على أدائك الرياضي.
ما علاقة المغنيسيوم بذلك؟.. مهم للحصول على ما يكفي من البوتاسيوم، فلا يستطيع البوتاسيوم عبور غشاء الخلية بمفرده، ويجب أن يكون لدية مغنيسيوم موجود للدخول إلى خلاياك، ودون المغنيسيوم لن يستطيع جسمك امتصاص واستخدام البوتاسيوم.
وقد يؤدي انخفاض مستويات المغنيسيوم في جسمك إلى نقص في البوتاسيوم أيضًا، والذي قد يؤدي إلى التشنج العضلي والارهاق، لذلك زيادة المغنيسيوم في نظامك الغذائي من خلال الطعام أو المكملات الغذائية، يمنع اختلال التوازن الإلكتروليتي وتحسين أدائك في الصالة الرياضية.

تعزيز صحة العظام
 الكالسيوم هو معدن أساسي لبناء عظام قوية، ولكن الحصول عليه من خلال الأطعمة الغنية به أو تناول مكملات الكالسيوم المنتشرة في كل مكان أمر سهل، لكن ليس الكالسيوم فقط هو الوحيد المسؤول عن صحة العظام، في الحقيقة العديد من الفيتامينات والمعادن الأخرى بالإضافة إلى الكالسيوم مسؤولة أيضًا عن تقوية العظام. فيتامين(د) هو عنصر غذائي آخر مهم لبناء العظام, وكذلك المغنيسيوم.
قد يزيد المغنيسيوم وفيتامين د من قدرة جسمك على امتصاص الكالسيوم، وهو أمر ضروري لبناء عظام وأسنان قوية. ولهذا السبب فإن المغنيسيوم وفيتامين د مهمان جدا لصحة العظام، لأن الجسم إذا لم يستطع امتصاص واستخدام الكالسيوم، لن يستطيع بناء عظام قوية.
وأظهرت التجارب الأولية على المرضى أصحاب الكثافة المنخفضة للعظام والذين هم معرضون للكسور بشكل أكبر من غيرهم أن مكملات المغنيسيوم قد تحسن من صحة العظام دون أي آثار جانبية سلبية، وأجريت هذه التجارب علي مجموعة محددة جدًا من الناس، ومع ذلك، هناك حاجة إلى إجراء تجارب مماثلة علي مجموعات إضافية أخرى من الناس.

ما هي أعراض نقص المغنيسيوم؟أعراض نقص المغنيسيوم في الجسم تظهر علي أشكال عديدة مثل الإمساك والأرق والصداع وانخفاض كثافة العظام، وعلى المدى البعيد يمكن لبعض هذه المشكلات أن تؤدي إلى مرض خطير.

وأثبت بعض الدراسات الحديثة أن 48% من سكان الولايات المتحدة لا يحصلون على ما يكفي من المغنيسيوم الغذائي.
ما هي الكمية الموصى بها من المغنيسيوم؟تتراوح الكمية الموصي بها من المغنيسيوم من 310-420 ملليجرام في اليوم للرجال والنساء البالغين، وقد استخدم في بعض الدراسات جرعات تصل إلى 500 ملليجرام يوميًا مع كبار السن الذين يعانون من نقص في المغنيسيوم.
ويختلف امتصاص والتمثيل الغذائي للمغنيسيوم من شخص إلى آخر، ولهذا تختلف الجرعة المناسبة باختلاف الشخص. إذا كان لديك نقص حاد في المغنيسيوم، قد تحتاج أن تبدأ أولا بجرعة لا تزيد عن 200 ملجرام، وقم بزيادة هذة الجرعة تدريجيا وببطء لمعرفة كيفية تفاعل جسمك.
هل استخدام مكملات المغنيسيوم آمن؟


المغنيسيوم أمن وفعال عندما يؤخذ بشكل صحيح، ومع ذلك قد يتفاعل مع بعض الأدوية مثل المضادات الحيوية، مرخيات العضلات، وأدوية ضغط الدم، لذلك ننصحك بأن تستشير طبيبك قبل البدء في تناول مكمل المغنيسيوم.
ما هي الآثار الجانبية للمغنيسيوم؟له آثار جانبية خفيفة مثل آلام في الجهاز الهضمي، والتشنج في المعدة، والإسهال، وإذا حدث أي من هذا، حاول تقليل الجرعة.
ما هي الأشكال المتوفرة للمغنيسيوم؟

المغنيسيوم له أشكال عديدة، ويمكن تناوله عن طريق الفم أو حتى الحصول علية موضعيًا من خلال امتصاص الجلد له.
علي سبيل المثال, أملاح أبسوم(Epsom salts)، وتحتوي على كبريتات المغنيسيوم ويمكن امتصاصها من خلال الجلد عن طريق إذابتها في الحمام. والجلوس لمدة 20 دقيقة بداخلها يمكن أن يقلل من ألم العضلات ويساعد على الاسترخاء.
والمكملات الغذائية للمغنيسيوم المتوفرة على شكل حبوب أو مسحوق يمكن شراؤها من العديد من المتاجر و سهل الحصول عليها.
متي يجب أن تتناول المغنيسيوم؟من الأفضل تناول المغنيسيوم ليلًا، لتجنب الشعور بالتعب، لكن أخذه خلال النهار يعمل بشكل جيد مع البعض.
كيف يمكن الحصول على المغنيسيوم من النظام الغذائي؟

يمكنك زيادة مستويات المغنيسيوم في الدم بشكل طبيعي عن طريق تناول الأطعمة التي تحتوي على الكثير منه، حيث أن الجسم يستخدم المغنيسيوم من المواد الغذائية بشكل أفضل من المكملات الغذائية.
ويتواجد المغنيسيوم في الخضروات الورقية الخضراء مثل اللفت والسبانخ والفاصوليا السوداء والمكسرات والبذور مثل بذور القرع واللوز.

إن لم تحصل على ما يكفي من المغنيسيوم من الطعام، فأن المكملات الغذائية للمغنيسيوم آمنة وفعالة بالنسبة لمعظم الناس وقد يساعدك تناولها على النوم بشكل أفضل والحفاظ على قوة عظامك ومساعدتك على الانتظام في عملية الإخراج.