صحة

اطعمة الصيف التي ستفسد جاذبيتك..كيف تتجنبها؟

الخميس , 26 يوليه 2018 07:50 م

عادة نكون مرتبطين بالاكل اكثر في أشهر الشتاء, وتزيد شهيتنا لتناول الوجبات المليئة بالدهون مثل شريحة لحم برجر او بيتزا والجبنة تتساقط منها, ويمكنك ايضا اخفاء بطنك تحت طبقات من الملابس. عندما يأتي الربيع وننتقل بعدها الى الصيف, بعض الأطعمة الصيفية الاكثر شعبية تكون خطيرة علي نظامك الغذائي وعلي صحتك, مثل الايس كريم والكوكتيلات المجمدة والتي لن تستطيع اخفائها تحت الملابس الصيفية او علي الشاطيء. هنا ستجد كل ما تريد معرفتة عن هذة الاطعمة وكيفية تجنبها, والتمتع دون تدمير عضلات بطنك.

1-  سلطة البطاطس

لا تندرج سلطة البطاطس تحت قائمة السلطات الصحية, السلطات التي تخلط مع المايونيز أو القشدة الحامضة لديها الكثير من السعرات الحرارية الدهنية المضافة.
إذا كنت من محبي سلطة البطاطس انصحك ان تستخدم المايونيز الخالي من الدهون او اضافة الخردل الاصفر لاعطائها بعض النكهة, ويمكن ايضا ان تكون اقل من السعرات الحرارية بإضافة لها بعض الخضروات مثل الجزر أو الكرفس او بعض الفلفل.
2-  الفاكهة

نعم الفاكهة كما رأيت, أن السكر الزائد( خاصة سكر الفركتوز أو سكر الفاكهة) حتى إذا كان المصدر من اطعمة صحية يتم تخزينه بسهولة كدهن, والفركتوز الزائد(سكر الفاكهة) يكون مرحب به جدا من قبل الخلايا الدهنية في الجسم, ومبدأ أن تأكل خضروات وفواكهة بلا حدود يجب ان ينطبق على الخضروات فقط, مثلا البطيخ والكرز اثنين من أكثر الفواكهة المذنبة في حق جسمك. الفراولة والخوخ بديلان جيدان, ولكن يجب التمسك بمبدأ أنا لا تزيد عن فاكهتين في اليوم.
3-  رقائق البطاطس والحمص

مشكلة هذة الاطعمة أننا نتناولها دون حسبان, خاصة في الحفلات الصيفية والتجمعات سواء مع الأصدقاء أو العائلة وذلك لسهولة تحضير هذه الأطعمة وتقديمها كمقبلات في معظم الأوقات, ولكنها مليئة بالسعرات الحرارية, الحمص مثلا يعتبر خيار صحي ومغذي ولكن عند تناوله بكثرة يصبح خيار سيئ لك ولحميتك الغذائية وعضلات بطنك بالتحديد, كذلك البطاطس تعتبر من الخضروات من الناحية الفنية ولكن فهي لا تزال مقلية.
حاول تبديل هذه الأطعمة بالخضراوات مثل الجزر والكرفس والطماطم والقرنبيط, يمكنك صنع من هذه المكونات طبق لذيذ وصحي في نفس الوقت دون التضحية بجذابية جسمك.
4-  البيرة

الصيف يعني شرب البيرة سواء مع الشواء وقت الظهر أو في الليل مع الاصدقاء على الشاطىء, البيرة والكحول اجمالا يمكنها أن تضيف لك بعض من السعرات الحرارية كما أنها تساعد في تناول المزيد من الطعام.
عندما يتعلق الأمر بشرب البيرة والكحول اجمالا يجب ان يكون لديك خطة وعزيمة لتنفيذ هذه الخطة, تجنب اجمالا شرب الكحوليات بسبب اضرارها عامة على الجسم ومدى تأثيرها على الصحة ولياقتك البدنية وحميتك خاصة.إذا كنت لا تستطيع الإقلاع عن شربها فعليك بالحد منها قدر المستطاع حتى تصل إلى مرة واحدة أسبوعيا.
5-  المشروبات والكوكتيلات المجمدة

هؤلاء الرجال هم الأسوأ على الإطلاق, هم حتي أسوأ من البيرة, السعرات الحرارية قد تصل الى 900 سعر حراري في المشروب الواحد من سكريات وكحول, اضافة لذلك فهي ستدمر نظام الغذائي وحميتك بعد الشرب ويمكنك بسهولة إضافة 2000 سعر حراري في رحلتك إلى الثلاجة بعد الشرب.
6-  حبوب وادوية انقاص الوزن

يسعى العديد من الناس إلى إيجاد طرق سريعة لإنقاص وزنهم في الصيف, ولكن تجنب اي حبوب تتخيل انها ستقوم لك بالمعجزة. هذة المنتجات غالبا ما تكون مجرد مدرات بول أو تحتوي على كمية عالية من الكافيين أو الأعشاب التي يمكن أن تكون خطرة على القلب واعضاء الجسم بكميات عالية.
7-  الأطعمة التي بقيت في الشمس

بالتأكيد الوجبات الخفيفة على الشاطئ في الصيف واحد من أمتع الأوقات التي نقضيها, لكن يجب ان تضع في عين الاعتبار سلامة الاغذية, خاصة التي تخرج دون التبريد( مثل المايونيز واللحوم والأسماك ومنتجات الألبان).
تذكر دائما سلامتك من سلامة الطعام الذي تتناوله, ويجب ان تكون الاولوية هي السلامة وليس المتعة.
8-  الايس كريم

مع الأسف نعم, الايس كريم! لكننا لا نتحدث فقط عن السعرات الحرارية والدهون. السكر في الآيس كريم قد يجعلك ان تتوق إلى المزيد من الايس كريم, جرب تناول الآيس كريم قليل السعرات الحرارية والذي يحتوي فقط على 35 سعر حراري تقريبا.