صحة

أشكال دهون البطن..حددي نوع الكرش وطرق التخلص منه

الخميس , 26 يوليه 2018 09:24 م

المرأة نصف المجتمع وأوقات كثيرة تمثل النسبة الأكبر أيضًا فهي مربية الأجيال وذات المسؤولية الأكبر في التربية والتوجيه وغرس القيم والمعرفه في أولادها أو حتى لنفسها فأصبحت عاملة ومثقفة وواعية ومن إنجازاتها أيضًا أنّها أصبحت تهتمّ بالحياة الصحيّة والرياضة والطرق التي تمنحها الاسترخاء أكثر وعدم حرمان نفسها من أى شيء، كما اهتمت بالرياضة والحياة الصحية وتغيير روتين الحياة بشكل متكامل لكن تبقى دهون البطن العامل الوحيد المتعلّق بالشكل والصحّة معًا، والذي يسبب عائق كبير لها، فهي تُعتبر من أخطر الدهون على الصحّة. لذا سيدتي في هذا الموضوع سوف نتحدث عن أنواع دهون البطن وكيفية التخلص منها شيئا فشيئا..

4 أشكال لدهون البطن أو ما يسمى بـ(الكرش) تعرفي عليهم لكيفية التخلص منهم:

 



  • الجيب الناتئهو ذلك البطن المتجمّع في كتلة صغيرة بارزة عند أسفل البطن، والذي يترافق غالبًا مع النساء العاملات في مكتب أو جالسون لفترة طويلة، هذه الكتلة الدهنيّة التي تستقر فى بطنك تتكوّن جرّاء ساعات العمل الطويلة وهي تكبر من دون أن تلاحظي ذلك، حتى يأتي يوم وتبدأ بإزعاجكِ عند النظر في المرآة، وأيضًا تظهر نتيجة الضغط والتوتّر في منطقة أسفل ظهركِ.

كيف تتخلّصين منه؟ تمارين البطن لتخسيس ذلك الكرش الصغير: حاولي الوقوف خلال النهار لدقائق مع انقضاء كلّ ساعة، ولا تنسي المشي أيضًا، وتناولي بروتينات وألياف أكثر كاللحمة والسمك وكلّ أنواع الحبوب.. ذلك هو الرجيم السريع فلا تأبهي للنفخة التي تحدثها هذه المأكولات، فهي وقتيّة تزول في اليوم التالي، المهمّ تفكيك تلك الدهون.

  • بطن التوتّركرش منتفخا لا يكون مترهّلًا بل منتفخًا كالبالون، وسببه التوتّر والإجهاد، ولا يجب إهمال هذه الإشارة، فهي تعني أنّ جسمكِ يتعامل مع ما يفوق احتماله، وبالتالي يجب أن تلجئي للاسترخاء، حتى لو كان ضغط الحياة والعمل كبيرًا.

كيف تتخلّصين منه؟ بممارسة الرياضة الحارقة للسعرات كالمشي والركض والرقص، لن تنفعكِ حركات شدّ المعدة، لأنّ مفتاح الحلّ هنا هو التخلّص من التوتّر، المشي في الخارج هو الوسيلة الفضلى للتخلّص من الإجهاد! فهو أفضل التمارين للبطن وللتخلص من الكرش.

  • بطن الطبقاتالجيب الصغير الناتئ يتحوّل حتمًا إلى معدة مكوّنة من طبقاتٍ من الدهون بسبب الجلوس الطويل والتوتّر وتناول السكريّات، الدهون المتكدّسة فوق خصركِ هي الأخطر على صحّتكِ إذا أهملتها، لذا تعاملي مع هذا البطن على محمل الجدّ.

كيف تتخلّصين منه؟ توقّفي فورًا عن تناول الحلويات والدهون في الرجيم السريع واستبدليها بالحبوب والألياف والبروتينات والخضار.

التمرينات الخاصه بتخسيس ذلك الكرش: أمشي قدر المستطاع إذا لم تستطيعي ممارسة الرياضة واجعلي من السلطة الخضراء رفيقتكِ قبل كلّ وجبة، طبعًا مع صلصة منخفضة السعرات الحراريّة وشبه خالية من الزيت (ملعقة واحدة كحدٍّ أقصى).

  • بطن الأمّلقد كوّنتِ أطفالاً في داخلكِ، في وسط جسمكِ، ومن الطبيعيّ أن تبقى آثارًا لذلك، طبعاً البطن هو النقطة الأصعب في موضوع السيطرة على الوزن والجسم، لكن هنالك بعض الوسائل التي تستطيعين اعتمادها لتقليصه.

كيف تتخلّصين منه؟ ستتفاجئين! المفتاح هو إضافة الدهون الجيّدة إلى أطباقكِ، لا نتحدّث هنا عن رقائق البطاطس المقليّة والهمبرغر طبعاً، بل عن الدهون الصحية الآتية من اللوز والفستق والأفوكادو وزيت السمك، واتبعي نظامًا غذائيًّا متوازنًا وحرّكي جسمكِ، قدر المستطاع من خلال المشي أو تسجيل نفسكِ في رياضة تمنحكِ شعورًا جيّدًا كرقص الزومبا أو اليوجا.

لقد تعرفنا على جميع أنواع الكرش سيدتى والخطوة التالية هي أن تقومي بأداء التمارين الرياضية ولا تتكاسلي يومًا مهما كانت مصاعب الحياة أو الحالة النفسية لديكي فهو الحل الأمثل الذى سيساعدك على التمتع بحياة أفضل وأقوى.