صحة

5 أعراض لسرطان الخصية لن يخبرك أحد عنها تعرف عليهم

الأحد , 29 يوليه 2018 06:43 م

على الرغم من أن سرطان الخصية هو أحد الأشكال الأقل شيوعًا من السرطان ، إلا أنه لا يزال مخيفًا جدًا - خاصةً أنه ، مقارنةً بأنواع السرطان الأخرى ، من المرجح أن يصيب الأصغر سناً. "سرطان الخصية هو أكثر أنواع السرطان خطرا الأخبار الجيدة؟ سرطان الخصية هو مرض يمكن التعافي منه. يقول الدكتور جيليجان: "بالنسبة إلى كل 100 رجل تم تشخيص إصابتهم بسرطان الخصية ، يتم شفاء 96 منهم. إذا ما تم اكتشاف المرض في مرحلة مبكرة من مرحلتها المحلية (بمعنى أن السرطان لم ينتشر بعد إلى العقد الليمفاوية أو الأعضاء الأخرى) ، أكثر من 99 في المئة من الرجال الذين تم تشخيص إصابتهم بسرطان الخصية الموضعية يعيشون على مدى خمس سنوات أو أكثر ، وفقا لبيانات SEER. في كثير من الحالات ، يتم اكتشاف سرطان الخصية في وقت مبكر لأنك تلاحظ أعراضه الأكثر شيوعًا - وجود ورم في الخصية. لكن هذه ليست العلامة الوحيدة التي يجب أن تكون على علم بها. فيما يلي علامات وأعراض الإصابة بسرطان الخصية الأقل وضوحًا التي تحتاج إلى معرفتها.


1)شعور ثقيل في كيس الصفن أو البطن.

حتى إذا لم يكن لديك ورم على الخصيه ، فإن الشعور الثقل في الخصيتين أو في أسفل البطن يمكن أن يشير إلى أن شيئًا ما ليس صحيحًا تمامًا. في الواقع ، هذا هو في الواقع أحد الأعراض الأكثر شيوعًا لسرطان الخصية ، كما يقول الدكتور جيليجان. طريقة أخرى لوصف ذلك سيكون شعوراً ثقيلاً بالضغط في كيس الصفن أو البطن السفلي ، والذي من المحتمل أن يكون بسبب زيادة السوائل أو تضخم الغدد الليمفاوية.


2)شكل الخصيتين متضخمتين او متقلصتين.

وسواء كنا نتحدث عن زيادة أو نقصان ، فإن أي تغيير في حجم الخصيتين يمكن أن يشير إلى سرطان الخصية ، كما يقول الدكتور جيليجان. عادة ما تحدث التغيرات في حجم الخصية بسبب خلل هرموني ، إما بسبب انخفاض في هرمون التستوستيرون أو حتى زيادة في هرمون الاستروجين ، والتي يمكن أن تحدث مع أنواع معينة من أورام الخصية.


3)تورم الرجلين

يقول الدكتور جيليجان: "يمكن لسرطان الخصية أن يسبب جلطات دموية" ، وذلك لأن الأورام يمكن أن تنتشر في الغدد الليمفاوية ، والتي يمكن أن تقيد تدفق الدم في الأوردة ، وهذه الجلطات تحدث عادة في ساقيك ، مما يؤدي إلى تضخمها. ، قد تواجه حتى أعراض تجلط الدم من تجلط الأوردة العميقة (DVT) ، بما في ذلك الألم وصعوبة التنفس.


4)نمو الثدى بشكل مبالغ به أو ظهور ما يسمى بالتثدي

بعض أورام الخصية تنتج هرمونات تسبب ألم الثدي أو نمو أنسجة الثدي ، والتي تسمى التثدي. يمكن لبعض الأورام أن تفرز مستويات عالية من هرمون يسمى هرمون موجهة الغدد التناسلية البشرية (HCG) ، والذي يحفز نمو الثدي. يمكن للأورام أيضًا أن تنتج هرمون الاستروجين ، والذي ، إلى جانب تطوير نمو الثدي ، يمكن أن يقلل أيضًا من الدافع الجنسي.


5)آلام أسفل الظهر وصعوبة التنفس

هذه الأعراض هي أعراض سرطان الخصية الأكثر تقدمًا ، بمعنى أن السرطان لم يعد محصوراً بالخصيه الخاصة بك  وربما ينتشر إلى العقد الليمفاوية في الجزء الخلفي من المعدة ، كما يقول الدكتور جيليجان. قد يشير ضيق التنفس إلى أن السرطان قد انتشر إلى رئتيك ، مما قد يجعل من الصعب على الهواء الانتقال والخروج.

إذا واجهت أيًا من هذه الأعراض ، فيجب تحديد موعد مع طبيبك على الفور. يقول الدكتور جيليجان: "عادة ما تكون سرطانات الخصية سريعة النمو ، لذا من المهم الحصول على الرعاية بسرعة حتى يمكن إجراء التشخيص بسرعة".
يمكنك لعب اللعبة الوقائية عن طريق فحص الخصيتين بانتظام حتى تكون على دراية بأي شيء خارج عن المألوف. أفضل طريقة للقيام بها هي إجراء الاختبار الخاص بك في الحمام ، حيث أن الماء الدافئ يمكن أن يريح كيس الصفن الخاص بك ويسهل عليك العثور على أي شيء مريب. يجب إحضار أي تشوهات - مثل الكتل أو تغيرات في الحجم والشكل والاتساق - إلى طبيبك في أسرع وقت ممكن.