صحة

هل وضعية جلوسك تؤثر علي حجم عضلاتك؟

الثلاثاء , 31 يوليه 2018 12:02 ص

بعد التمرين يكون الجسم في احتياج الى الغذاء والراحة حتى يتعافى ويعيد بناء الأنسجة والخلايا التي تم تكسيرها وهدمها خلال فترة التمرين, إذا كنت تجلس بهذا الشكل بعد وجبة ما بعد التمرين, فأنت تهدر الكثير من القيمة الغذائية المفترض حصول جسمك عليها.

مافيش أحلي من أنك بعد تمرين شاق وصعب تشرب البروتين وتاكل وجبة صحية وحلوة وتمدد جسمك علي الكنبة او السرير علشان ترتاح, كلام جميل, لكن قبل ما يعجبك الكلام اتمني ان تكمل الموضوع حتى النهاية.
انته كشخص يمارس رياضة شاقة وفيها مقاومة عارف قد أيه مهم جدا أن جسمك يحصل على الاحماض الامينية الاساسية(EAAs- essential amino acids) بالتحديد بعد التمرين مباشرة حتي تتعافي عضلاتك وتنمو. في دراسة حديثة قام بها مجموعة باحثين من هولندا والغرض منها معرفة الاسباب وراء انخفاض نسبة الاحماض الامينية الاساسية (EAAs) التي تدخل الجسم وبالتحديد للانسجة العضلية بعد وجبة ما بعد التمرين.
في البداية حدد الباحثون عوامل أخرى تقلل من امتصاص الجسم للأحماض الامينية الاساسية(EAAs) نوع البروتين المستخدم بعد التمرين مثلا اذا كان سريع الامتصاص(الواي البروتين او ايزو واي بروتين) بيدخل نسبة أكبر من الاحماض الامينية الاساسية عن الأنواع بطيئة الامتصاص (الكازين) وطبعا نوع البروتين المستخدم له دور كبير, ومن العوامل الأخرى, وقت الاكل, كمية الاحماض الامينية الاساسية (EAAs) المتوفرة في الطعام, كيفية تجهيز وإعداد ومضغ الطعام.
كل العوامل التي تم ذكرها تؤثر على عملية امتصاص الجسم للأحماض الامينية الاساسية (EAAs).
لكن كان الهدف من الدراسة هو, هل شيء بسيط مثل وضعية الجلوس ممكن تأثر على عملية امتصاص الجسم للأحماض الأمينية ؟
البحث كان على 8 أشخاص رياضيين وصحتهم جيدة, تدربوا لمدة يومين قبل الاختبار وكانوا صايمين ليلة الاختبار, وتم اختبار دمهم صباحا و شربوا جميعا مشروب بروتين بعد اختبار الدم.
بعد شرب البروتين قام اربع اشخاص من المشاركين في البحث بالجلوس على كراسي والاربعة الباقين استلقوا على السرير, وتم اختبار دمهم كل 15 دقيقة لمدة 4 ساعات, وتكرر الاختبار مرة واحدة في اليوم لمدة 14 يوم .
بعد الاختبار حدد الباحثين ان الاربعة مشاركين الذين استلقوا على السرير نسبة تركيز الاحماض الامينية الاساسية (EAAs) في مجرى الدم اقل بكتير من المشاركين الذين جلسوا على كراسي.
مهم جدا للأشخاص الممارسين للرياضة بشكل يومي ان يحصل جسمهم على أكبر قدر من الغذاء و الأحماض الأمينية خاصة في فترة بعد التمرين(من 30 الي 45 دقيقة حسب نوع الشخص) لأن قدرتك على إصلاح العضلة ونموها يعتمد على كمية العناصر الغذائية الصحية التي يحصل عليها جسمك, وفي دراسات كتير بتقول ان الجهاز الهضمي وكفاءته في عملية الهضم تكون أقل في وضعية الاستلقاء عن وضعية الجلوس.

اذا كان اعتقادك انك بعد التمرين والأكل, تقوم بالقاء جسمك على السرير او الكنبة وتنتظر أن تحصل على أقصى قدر من الاستفادة, انت مخطيء! علي الاقل اجلس بشكل طبيعي بعد الأكل لمدة 30 ل 45 دقيقة وبعدها ممكن تمدد جسمك وانت مطمئن ان جسمك استفاد تماما من التمرين والأكل.