تمرينات

تعرف على التشريح العضلي للكتف

السبت , 14 يوليه 2018 04:46 م

التشريح العضلي هو المفتاح لمعرفة العضلات خاصة للرياضيين المبتدئين في الصالة الرياضية، فإذا كنت تعرف بنية جسدك والهندسة الوراثية للعضلات بشكل جيد، فسوف تكون مهمتك بسيطة في الوصول إلى شكل الجسم الذي تريده، وستكون البداية مع عضلة الأكتاف.

الكتفهي المنطقة التي تربط الذراع مع الجذع، وتتكون من 3 عظام (الترقوة - لوح الكتف - الجزء العلوي من عظمة العضد).

مفصل الكتف من النوع الذي يسمى الكرة والحفرة، وقد تكون الكرة هنا كبيرة الحجم والحفرة ضحلة، وبالتالي فإنه يكون معرُض ّللخلع، وكما هو الحال في بقية المفاصل من نفس النوع فإن المناطق المتلامسة في مفصل الكتف تكون مغطاة بغضروف من النوع الهلامي لكي تسهل الحركة بين العظام المتلامسة في المفصل.

يحيط بالمفصل الكبسولة، وتحيطها أربطة وتكون خفيفة وترتبط قريبا جدا من سطح المفصل، عدا في الأسفل فإنها تمتد لتلتصق بالرقبة الجراحية لعظم العضد (عنق العضد الجراحي) لذلك تسمح هذه الأربطة في أسفل مفصل الكتف بالحركة الواسعة برفع الذراع إلى الأعلى.

أربطة الكبسولة: هناك 3 أربطة ليست قوية جدًا من الأمام الأربطة شبه الحقيقة العضدية. وهناك رباط من فوق وفيه فتحتين مما يضعفه أكثر الرباط الغرابي العضدي.

أمام المفصل هناك وتر ما تحت الكبسولة، وبينه وبين المفصل كيس صغير هو كيس المفصل تحت الكبسولة، وهذا لديه اتصال مع داخل المفصل.

العضلة الدالية أو العضلة المثلثةفي علم تشريح الإنسان، هي العضلة التي تُكوّن تدويرة كفاف الكتف قديما، سُميت هذه العضلة بالدلتويدس ولايزال بعض علماء التشريح يستخدمون هذه التسمية، وسُميت العضلة الدالية نسبةً إلى حرف الدال ذي الشكل المثلث في الأبجدية اليونانية القديمة، وهي موضع الاتصال بين العضلات.