صحة

نصائح لإنقاص الوزن بعد سن الـ40

الثلاثاء , 31 يوليه 2018 06:41 م

يصبح فقدان الوزن أكثر صعوبة بعد سن الـ30 - 40، وذلك بسبب التغيرات التي تحدث للجسم مثل التغيرات الهرمونية، والتمثيل الغذائي والهضم مما يجعل استجابته أكثر بطئاً مما كانت عليه قبل هذا السن، حيث إن التقدم بالعمر يؤدي إلى ضعف العضلات، وبطء عملية الأيض وتغيرات كما يؤثر على كثافة العظام، وهذا يؤدي بالطبع إلى تراكم الدهون في الجسم وزيادة الوزن. وهناك العديد من الطرق التي يمكنك إتباعها لإنقاص الوزن وحرق الدهون بعد سن الـ30 - 40 نشرحها كالتالي..

 رفع الأثقال

عليك أن تقوم بالمزيد من التمارين والأنشطة بانتظام فهي تساعدك على بناء العضلات، وتنشيط الجسم وتقوية العظام، وتحسين وزيادة عملية التمثيل الغذائي في الجسم، وسوف تزيد من معدل حرق السعرات الحرارية والدهون، كما أن تمارين رفع الأثقال تقوم باستهلاك الكثير من السعرات الحرارية خلال وقت النوم لتنمية العضلات، وذلك بعد استشارة الطبيب والتأكد من حالتك الصحية التي تسمح بذلك.

النوم جيدًا

من الضروري بالنسبة لمن تخطى عمره الـ30 أن يحرص على النوم بشكل كافي باستمرار (7-8 ساعات يوميا في الليل)، لأن هذا سيساعدك على تنشيط عملية الأيض، وحرق السعرات الحرارية ويساعد على إنقاص الوزن.

وتشير دراسة حديثة، إلى أن القدرة على حرق السعرات الحرارية تميل إلى الانخفاض بما لا يقل عن 2-3% كل 10 سنوات، ما يعد السبب الخفي لمعاناة من هم فوق الأربعين في خسارة الوزن حتى مع تناولهم نفس كمية الطعام كأي وقت مضى.